الساعة 00:00 م
السبت 04 مايو 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.67 جنيه إسترليني
5.24 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4 يورو
3.72 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

عدنان البرش .. اغتيال طبيب يفضح التعذيب في سجون الاحتلال

أطفال غزة يدفعون ثمن الأسلحة المحرمة

تقرير لماذا علق مستوطنون أعلام فلسطين على طرق التفافية بالضفة؟

حجم الخط
AKpbw.jpg
يوسف فقيه- سند للأنباء

علق مستوطنون يهود، فجر اليوم الأحد، أعلامًا فلسطينية على أعمدة الكهرباء على الطرق الالتفافية في الضفة الغربية، والتي يسلكونها، احتجاجًا منهم على استخدامها من قبل الفلسطينيين.

وذكر مراسل "سند" أن عشرات الأعلام الفلسطينية شوهدت على جوانب الطرق والشوارع الرئيسية في مختلف الطرق الالتفافية بالضفة الغربية؛ قبل أن تقوم سلطات الاحتلال بإزالتها.

وأوضحت القناة السابعة العبرية، أن وضع الأعلام الفلسطينية كان جزءًا من احتجاج مستوطنين على استخدام الفلسطينيين للطرق الالتفافية، وسيطرتهم على مناطق "ج" في الضفة الغربية.

وحذرت المنظمات اليمينية الإسرائيلية المسؤولة عن وضع الأعلام الفلسطينية صباح اليوم، مما أسمته "التوجه المستمر للسلطة الفلسطينية للسيطرة على مناطق (ج) في الضفة الغربية".

ويطالب المستوطنون منذ سنوات بمنع الفلسطينيين من سلوك الطرق الالتفافية والمقامة على أراضٍ فلسطينية، وسط دعوات إسرائيلية لتخصيص طرق بدلية للفلسطينيين.

ناشط فلسطيني: ممارسات المستوطنين عنصرية

بدوره، اعتبر هيئة مقاومة الجدار والاستيطان في بيت لحم، حسن بريجية، أن التوجه لمنع الفلسطينيين من سلوك الطرق الالتفافية، يعبر عن حجم العنصرية التي وصل لها المستوطنون وقادتهم.

وقال بريجية في تصريح لـ "سند"، إن الشوارع الالتفافية أقيمت على أراضي الضفة الغربية على حدود عام 1967 والتي كفلها القانون الدولي كأراضٍ فلسطينية.

وأفاد بأن المستوطنين يُحاولون منذ عدة سنوات منع الفلسطينيين من استخدام تلك الطرق.

وشدد على أن المستوطنين "يخطون سياستهم العنصرية المكتسبة من القيادة الإسرائيلية المدعومة اليوم بالإدارة الأمريكية، والتي وصلت إلى محاولة محو الآخر وإلغاء وجوده".

الطرق الالتفافية في الضفة

ويعد طريق "رقم "60 من أهم الطرق الالتفافية في الضفة الغربية، وهو "الشريان الرئيسي" للطرق الالتفافية الجديدة التي تمر حول المدن الرئيسية الفلسطينية.

وتبدأ هذه الطرق من العفولة في الداخل الفلسطيني المحتل عام 48، مرورًا بوسط مدن جنين، ونابلس، ورام الله، والقدس، وبيت لحم، والخليل، وهي مفتوحة أمام جميع وسائط النقل.

وتقع الطريق السريعة رقم 60 كلها تقريبًا في المنطقة "ج"، وهذا يوفر ممرًا تتحكم إسرائيل فيه، ويخترق طول الضفة الغربية بكامله. ويمر بوسط المدن الفلسطينية عبر منطقتي "أ" و "ب". ويجري أيضًا بناء طرق التفافية لليهود فقط.

2% من مساحة الضفة الغربية طرق التفافية

ووفقًا لخبراء فلسطينيون فإن مساحة الطرق الالتفافية تبلغ قرابة 2% من مساحة الضفة. في حين أن البناء الاستيطاني يحتل 3.5% من مساحة الضفة.

ويصل نفوذ المستوطنات إلى 10%، حيث أن نسبة الطرق الالتفافية تقارب مساحتها مساحة البناء الاستيطاني.

ويمنع الاحتلال البناء واستخدام جوانب الطرق الالتفافية بمسافة تصل إلى 250 مترًا تحت حجج أمنية.