الساعة 00:00 م
الخميس 02 مايو 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.71 جنيه إسترليني
5.3 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.03 يورو
3.76 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

أطفال غزة يدفعون ثمن الأسلحة المحرمة

معروف: معلبات مفخخة يتركها الاحتلال بمنازل غزة

محدث استشهاد أسير سوري محرر باستهداف إسرائيلي

حجم الخط
دمشق - وكالة سند للأنباء

استشهد الأسير السوري المحرر مدحت الصالح، مساء اليوم السبت، باستهداف إسرائيلي في بلدة مجدل شمس، بمنطقة الجولان السوري المحتل.

وقالت وكالة الأنباء السورية الرسمة "سانا"، إن المحرر الصالح استشهد "نتيجة استهدافه من قبل العدو الإسرائيلي برشقات من الرصاص أثناء عودته إلى منزله في موقع عين التينة مقابل بلدة مجدل شمس المحتلة".

وتقع بلدة عين التينة قبالة السياج الحدودي غربي بلدة حضر شمال محافظة القنيطرة.

ومدحت الصالح، من مواليد قرية مجدل شمس في الجولان المحتل، عام 1967، وأمضى في سجون الاحتلال الإسرائيلي 12 عامًا، واعتقل عام 1985 وكان فتى بعمر الـ 17 عامًا، وأفرج عنه عام 1997.

واعتقله الاحتلال، المرة الأولى عام 1983 أثناء محاولته اجتياز "خط وقف إطلاق النار" بين سوريا والجولان.

وبعد الإفراج عنه أعاد الاحتلال اعتقاله عام 1985، موجهًا إليه تهمة الانضمام إلى خلية من خلايا حركة المقاومة السرية في الجولان المحتل، وإرباك عمل أجهزة الأمن والجيش.

واتهم "الصالح" أيضًا بزرع ألغام أرضية على الطرق العسكرية الإسرائيلية وتخريب بالجدار الإلكتروني على خط وقف إطلاق النار، ومحاولة خطف جندي إسرائيلي.

وأصدرت المحكمة المركزية التابعة لسلطات الاحتلال الإسرائيلية في الناصرة حكمها عليه بالسجن لمدة 12 عامًا أمضاها في معتقلات الجلمة، عسقلان، نفحة، الرملة، تلموند، وشطة.

ويوم 25 فبراير 1997، أفرج عن "الصالح" بعد انتهاء فترة حكمه، ليتحول إلى ناشط اجتماعي وسياسي، ويؤسس برفقه أصدقائه لجنة دعم الأسرى والمعتقلين في الجولان المحتل لنصرة الأسرى والمعتقلين العرب داخل المعتقلات الإسرائيلية.

وفي عام 2000، فاز بعضوية مجلس الشعب السوري ممثلاً عن الجولان تقديرًا لدوره وجهوده وعطاءاته للأسرى والجولان وتضحياتهم، وتم تعيينه مديرًا لمكتب شؤون الجولان المحتل في مجلس الوزراء السوري.

تعرّض "الصالح" لمحاولة اغتيال من قبل جيش الاحتلال عام 2011 بالقرب من قرية مجدل شمس، حيث كان مطلوبًا من قبل العديد من الجهات الأمنية في إسرائيل، نظرًا لدوره في الجولان المحتل.

ووفقا للقناة 13 الإسرائيلية، فلم  يعلق الجيش الإسرائيلي حتى الآن، على التقارير السورية حول عملية اغتيال السوري مدحت الصالح.