الساعة 00:00 م
الأحد 12 مايو 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.67 جنيه إسترليني
5.26 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.02 يورو
3.73 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

خاطر: حرب غير مسبوقة على الأسيرات والضرب هو التطور الأخطر

انتهاكات طبية بحق الأسرى المرضى بسجن "عسقلان"

حجم الخط
سجن-أسرى.jpg
رام الله-وكالة سند للأنباء

أكدت هيئة شؤون الأسرى والمحررين، اليوم الثلاثاء، أن إدارة سجون الاحتلال الإسرائيلي تمعن بانتهاك الأسرى المرضى والجرحى طبيًا.

وأوضحت "الهيئة" في بيان لها، أن إدارة سجون الاحتلال تستهدف الأسرى المرضى بشكل واضح ومبرمج، وذلك بتجاهل أوضاعهم الصحية، ما أدى إلى تفاقم وتفشي الأمراض في أجسادهم.

ووثقت من خلال محاميها أبرز الحالات المرضية التي تقبع في "عسقلان"، من بينها حالة الأسير ناصر أبو حميد (49 عامًا) والذي تدهورت حالته بشكل كبير، بعد بدء معاناته مع الأوجاع الحادة بالصدر ونوبات السعال الشديد التي تجعله يتقيأ في كثير من الأحيان.

وذكرت أنه تم إجراء عملية جراحية له مؤخرًا جرى خلالها استئصال 10 سم من الرئة اليسرى، وتبين أن الورم هو ورم سرطاني خبيث، وما زال الأسير أبو حميد بحاجة لمتابعات طبية حثيثة.

وذكرت أن الأسير ياسر ربايعة من العيزرية، يعاني من سرطان القولون، وأجريت له عملية استئصال وخضع لثمانية جلسات كيماوي في مستشفى "برزيلاي"، كما أجريت له عمليتين جراحيتين في الكبد، وهو بحاجة إلى متابعة طبية مستمرة.

وفي السياق ذاته، يعاني الأسير محمد براش من فقدان النظر بعينيه، ومشاكل بالسمع، وبتر في القدم اليسرى، وارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم، ومشاكل صحية أخرى، وقد تم نقله قبل عدة أيام لمستشفى "برزيلاي" من أجل إجراء فحوصات للأذن.

وبيّنت "هيئة الأسرى" أن الفحوصات تُشير إلى أن الأسير "براش" يعاني من وجود ثقب بالأذن اليسرى، وهو بحاجة لإجراء عملية لإغلاق الثقب، إلا أن عيادة المعتقل تماطل في تحديد موعد له.

وتتعمد إدارة السجن المماطلة تقديم العلاج لعدد من الأسرى في سجن "عسقلان"، من بينهم: حسن بحر الدم، نصر ناجي أبو حميد، زيد يونس، محمد يزن سمارو، عثمان أبو خرج، موفق عروق، ممدوح عمرو، طيون عبد الهادي طيون، خليل أبو عرام، رمزي براش، ومحمد براش.