الساعة 00:00 م
الخميس 02 مايو 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.71 جنيه إسترليني
5.3 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.03 يورو
3.76 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

أطفال غزة يدفعون ثمن الأسلحة المحرمة

معروف: معلبات مفخخة يتركها الاحتلال بمنازل غزة

الصحة: نسبة العجز بالأدوية وصلت 50%

حجم الخط
جانب من جلسة الاستماع
غزة - سند

قال مدير عام الصيدلة بوزارة الصحة منير البرش، إن نسبة العجز في مجمل أصناف الأدوية قد وصلت إلى 50% تقريباً.

جاء ذلك، خلال جلسة استماع عقدها المجلس التشريعي لوكيل وزارة الصحة يوسف أبو الريش، رافقه عدد من كوادر الوزارة.

وأضاف البرش، أن أدوية نقص المناعة والأوبئة والأمراض الوراثية وصلت نسبة العجز فيها إلى 69% تقريباً.

واستعرض البرش، تقارير وقوائم الواقع الدوائي في قطاع غزة من خلال قائمة الأدوية البالغ عددها 516 صنف موزعة على 9 خدمات علاجية أساسية تقدر قيمتها ما يقارب 33 مليون دولار سنوياً.

كما استعرض قائمة المهمات الطبية البالغ عددها 853 صنف موزعة على 9 خدمات علاجية أساسية وتقدر قيمتها ما يقارب 7.5 مليون دولار سنوياً.

من جانبه، نوه وكيل وزارة الصحة يوسف أبو الريش إلى الصعوبات والمشكلات التي تواجهه عمل الوزارة ومنها نقص الأدوية والمستهلكات الطبية والوجبات الغذائية للمرضى ونقص الكوادر الطبية.

وأشار إلى زيادة الأعباء الوظيفية لدى الكادر الطبي الموجود والممرضين والموظفين ونقص الاختصاصات وهجرة الكوادر الطبية إلى الخارج في ظل قلة الرواتب ومدى انعكاس ذلك على الخدمات الصحية.

وأوضح أبو الريش أن الوزارة تعكف على اتخاذ قرارات بهدف تحسين الخدمة في عدد من الأقسام داخل المستشفيات واستدراك الحالة.

 ومن هذه القرارات بحسب أبو الريش، ما يتعلق بقسم العناية المركزة وقسم الطوارئ بالإضافة الى عمل أطباء الاختصاص ضمن البورد الفلسطيني.

وكشف أبو الريش عن بدء العمل بالبرنامج الثاني لزراعة الكلية والتجهيزات والأجهزة والكوادر الطبية المتخصصة التي سيعتمد عليها في عمل هذا البرنامج.

من جانبهم، شكر أعضاء اللجنة وزارة الصحة والكوادر الطبية في المستشفيات والمراكز الصحية على جهودهم وأكدوا على ضرورة توسيع دائرة التخصصات النادرة.

وأكدوا سعي المجلس التشريعي لتذليل كل العقبات والمشكلات التي تواجه عمل المستشفيات والعمل على تحسين الخدمات الصحية المقدمة للمواطنين.