الساعة 00:00 م
الجمعة 17 مايو 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.68 جنيه إسترليني
5.21 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.02 يورو
3.7 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

نبيل خلف .. عائد من جحيم التعذيب فقد عائلته بمجزرة المعمداني

محدث محكمة إسرائيلية ترفض استئناف "أبو هواش"

حجم الخط
رام الله - وكالة سند للأنباء

رفضت محكمة "الاستئناف" العسكرية في "عوفر"، التابعة لسلطات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الأحد، ملف الاستئناف في قضية الأسير المضرب عن الطعام لليوم الـ 118، هشام أبو هواش، بعد تأجيل استمر 5 أيام.

ونقل نادي الأسير الفلسطيني عن المحامي جواد بولس، قوله إن محكمة الاحتلال رفضت الاستئناف الخاص بقضية المعتقل "أبو هواش"، وثبتت أمر اعتقاله الإداريّ؛ ومدته 4 شهور، رغم خطورة وضعه الصحيّ.

وصرح بولس: "محكمة عوفر العسكرية استندت بشكلٍ أساس في قرارها على التقرير الطبي الذي يُقر بخطورة وضعه الصحي إلا أنه ووفقًا لادعائها أنّه لم يصل إلى مرحلة احتمالية الوفاة المفاجئة".

وأكّد، أنّ "هذا القرار كان متوقعًا، خاصّة في ظل قراءتنا لما يجري في قضية أبو هواش وكافة المعتقلين الذين خاضوا إضرابات مؤخرًا".

واستدرك: "ولكن كان لدينا أمل ولو لمرة واحدة أن تخرج هذه المحكمة عن جلدها ومن كونها مؤسسة تعمل بشكلٍ مباشر لدى جهاز المخابرات، لتؤكد لنا مرة أخرى أن هذه الساحة لن تكون في يوم من الأيام إلا ساحة إضافية للتنكيل وقهر للمعتقل الفلسطيني، تتشارك فيها كافة أجهزة الاحتلال".

ولفت بولس النظر: "سنتوجه يوم غد إلى المحكمة العليا للاحتلال مجددًا، والتي أبقت الالتماس المقدم بقضية المعتقل أبو هواش عالقًا، وصرحت في حينه أنه بإمكاننا العودة لها في حال تم استنفاد الإجراءات القانونية في المحكمة العسكرية".

يذكر أنّ محكمة الاستئنافات أرجأت إصدار قرارها حتّى اليوم بعد أن أعطت نيابة الاحتلال مهلة لتقديم موقفها إزاء مسألة تعليق الاعتقال الإداري بحقّه.

بدوره، أكّد نادي الأسير أن "هذا القرار بمثابة إعدام بطيء بحق المعتقل أبو هواش".

وجدد مطالبته لكافة جهات الاختصاص وللمؤسسات الحقوقية الدولية، أن تكف عن حالة الصمت حيال ما يجري بحقّ المعتقلين الإداريين، وضرورة أن يكون هناك قرار وطني لمقاطعة هذه المحاكم.

يُشار إلى أنّ جلسة محكمة عُقدت للمعتقل أبو هواش في الأول من كانون أول الجاري، في محكمة الاستئنافات العسكرية، ورفضت البت في قضيته.

وفي السادس من كانون أول عُقدت له جلسة جديدة في المحكمة العليا للاحتلال، وكذلك قررت عدم البت في قضيته، وفي الثامن من ذات الشهر عقدت جلسة أخرى في محكمة الاستئنافات العسكرية.

وأصدرت قرارًا في اليوم التالي؛ 9 كانون أول، يتمثل بعدم البت في القضية مجددًا، وإرجاء إصدار القرار حتى اليوم التالي، والذي قررت المحكمة مرة أخرى فيه إرجاء البت في القضية حتى اليوم.

ويعاني الأسير "أبو هواش" من آلام بجميع أنحاء جسده، ولا يستطيع النوم، ويفقد توازنه، ويتنقل على كرسي متحرك، كما يعاني من التقيؤ بشكل مستمر، وفقد الكثير من وزنه.

ويُحتجز الأسير منذ يومين في سجن "عيادة الرملة"، بعدما رفضت إدارة مستشفى "آساف هاروفيه" الإسرائيلي بقائه داخل المشفى، رغم خطورة حالته الصحية.

واعتقلت سلطات الاحتلال "أبو هواش" (40 عامًا) من دورا جنوب غربي الخليل في 27 أكتوبر/ تشرين أول 2020، وأصدرت بحقّه 3 أوامر اعتقال إداري مدة كل أمر 6 شهور، وتم تخفيض الأمر الأخير إلى 4 شهور قابلة للتمديد.

و"أبو هواش" متزوج وأب لـ 5 أطفال، تعرض للاعتقال عدة مرات سابقًا، حيث بدأت مواجهته للاعتقال منذ عام 2003 بين أحكام واعتقال إداريّ، وبلغ مجموع سنوات اعتقاله 8 سنوات؛ منها 52 شهرًا رهن الاعتقال الإداريّ.