الساعة 00:00 م
الخميس 28 مارس 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.65 جنيه إسترليني
5.19 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
3.98 يورو
3.68 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

"أي وصف لن يعبر عمّا عشناه".. شهادة مروّعة على إبادة غزة ترويها نور حميد

المحافظ": التحقيق لم يكتمل ولن نغطي على أحد

عائلة الشاب "اللداوي" تروي تفاصيل حادثة وفاة نجلها

حجم الخط
EAh9G.jpeg
جنين-وكالة سند للأنباء

قال عيسى اللداوي والد الشاب المتوفى أمير اللداوي، إنّ نجله كان مشاركا في حفل استقبال الأسير المحرر شاكر عمارة في مخيم عقبة جبر في أريحا، وإن قوة من جهاز الأمن الوقائي، تعقبت الشباب بسبب حملهم راية حركة "حماس".

وأوضح "اللدواي" في حديثٍ لـ" وكالة سند للأنباء"، أن الشباب اضطروا للهروب من الاعتقال، وجرى ملاحقتهم حتى مدخل المدينة، وهناك صدمت القوة السيارة بشكل متعمد.

وأدى ذلك لإصابة نجله بإصابات حرجة قبل الإعلان عن وفاته صباح اليوم، وإصابة 4 من رفاقه بجروح تفاوتت بين المتوسطة والحرجة.

وعدّ الوالد الحادثة "قتلا متعمدا"، قائلاً: "فكيف نفسر إصرار الملاحقة لمجموعة شباب على مدار مسافات طويلة، ثم تعمد صدم مركبتهم، ومنع المواطنين المتجمهرين من إسعافهم".

وذكر أن القوة الأمنية اعتدت بالضرب المبرح على رأس أحد المصابين، ما أدّى لكسر في جمجمته، والتسبب في فقدانه الذاكرة.

وأكدّ أنه سيلجأ لمقاضاة المتسببين بالفعل، وملاحقتهم عبر كل الأدوات القضائية والقانونية والسياسية، لأنها "جريمة إعدام مع سبق الإصرار"، وفق روايته.

من جهته، قال الأسير المحرر شاكر عمارة، إن ما حصل كان يهدف إلى تخريب حفل استقبال الأسرى، متسائلا: "عن الخطر الذي تحمله الراية، ليجري ملاحقة شبان وصدم مركبتهم؟"

وأضاف عمارة ـأنّ هذا الحادث قلب الأوضاع رأسًا عن عقب،"فمن جاء ليهنأني أصبحت أنا من أواسيه في فقدان نجله".

وطالب رئيس الوزراء الفلسطيني محمد اشتية، بالتحقيق في تفاصيل الحادثة ومعاقبة المتسببين.

من جهته أكد محافظ أريحا جهاد أبو العسل في حديث لـ "وكالة سند للأنباء"، ظهر اليوم الأربعاء، أنهم في انتظار اكتمال التحقيق ومجرياته.

وقال: "عندما يكتمل سيصدر بيان رسمي باسم السلطة الوطنية الفلسطينية، ونطمئن الجميع أننا لن نغطي على أحد، ومهمتنا الحفاظ على الأمن"،وشدد "نحن شعب واحد ويعز علينا وفاة الشاب أمير"

وتوفيّ الشاب "اللداوي" متأثراً بجروحه التي أصيب بها قبل أيام جراء انقلاب مركبته خلال استقبال الأسير المحرر شاكر عمارة، في مخيم عقبة جبر بأريحا، ما أدى لإصابته بجراح خطرة في حينها.

من جهته قال رئيس الهيئة المستقلة لحقوق الإنسان، عمار الدويك، في تصريحات إعلامية إنهم وجهوا طلبًا لوزير الداخلية بفتح تحقيق بظروف وفاة الشاب أمير اللداوي، الذي أفادت عائلته بتعرضه لمطاردة من عناصر بالأمن الوقائي خلال استقبال أسير محرر.

الجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين، نعت الشاب أمير اللداوي، وأدانت "الملاحقة الأمنية للشبان ومنع إقامة حفل استقبال للأسير شاكر عمارة"، داعية لـ"محاسبة المعتدين ومصدري الأوامر ووقف الملاحقات والمطاردات الأمنية".

ودعت الجبهة لاحترام الحريات العامة والحق في حرية الرأي والتعبير والتجمع والتظاهر السلمي، ووقف الاعتقالات السياسية وإطلاق سراح كافة المعتقلين السياسيين.