الساعة 00:00 م
الجمعة 26 ابريل 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.76 جنيه إسترليني
5.37 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.08 يورو
3.8 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

جيش الاحتلال يُعلن مقتل "رائد" شمال قطاع غزة

فلسطيني يحول موقعاً عسكرياً مدمراً إلى مسكن لعائلته النازحة

بالفيديو نجوم غيبّهم الموت عن عالمنا خلال عام 2021

حجم الخط
نجوم.jpg
القاهرة - وكالة سند للأنباء

شارف عام 2021 على الانتهاء، تاركًا خلفه أخبار صادمة ومُفجعة في الوسط الفني، حيث غيّب الموت خلاله عددًا من مشاهير الفن العربي، وفي هذه المادة نذكر لكم أبرز الشخصيات الفنية التي رحلت هذا العام.

في 2 يناير/ كانون ثاني 2021: توفي كاتب السيناريو المصري الشهير وحيد حامد عن عمر يُناهز 76 عامًا، إثر أزمة صحية ألمت به.

والكاتب الراحل حامد ألّف سيناريوهات عدد من أبرز أفلام السينما المصرية خلال العقود الأربعة الأخيرة.

في 4 يناير/ كانون ثاني 2021: توفي الموسيقار اللبناني إلياس رحباني عن عمر ناهز 83 عاما، متأثرا بإصابته بفيروس كورونا.

ولحن "رحباني" أكثر من 2500 أغنية ومعزوفة، 2000 منها عربية، وألف موسيقى تصويرية لـ25 فيلما.

وتم تتويجه بعدد من الجوائز الدولية مثل "جائزة روستوك" الألمانية، وجوائز أخرى في كل من البرازيل وبلغاريا وبريطانيا واليونان.

في 10 يناير/ كانون ثاني 2021: توفي الفنان المصري الكبير هادي الجيار، متأثرا بإصابته بفيروس كورونا عن عمر ناهز 71 عاما.

وحاز "الجيار" على شهرته من المشاركة في بطولة مسرحية "مدرسة المشاغبين"، إضافة إلى العديد من المسلسلات منها "المال والبنون" و"الراية البيضا" بينما كان آخر أعماله الفنية مسلسل "شديد الخطورة" الذي عرض عام 2020.

في 9 شباط/ فبراير 2021:  توفي الممثل اللّبناني القدير ميشال تابت عن عمر 92 عاماً بعد إصابته بفيروس كورونا، وصراع مع أمراض مزمنة لازمته خلال السنوات الماضية.

وشارك "تابت" في مجموعة من الأعمال الدرامية والسينمائية، واشتهر بشخصية "الشرير" أو "المجرم" فيها، ومن أعماله مسلسل "دوار يا زمن"، "ابراهيم أفندي"، "الطاغية"، "للحب وجه آخر".

في 11 شباط/ فبراير 2021: توفي الفنان المصري عباس منصور بعد صراع مع المرض. 

وقدم الفنان "عباس" أدوارا في أعمال "رفاعة الطهطاوي" عام 1985، و"عمر بن عبد العزيز" عام 1995، و"الإمام الغزالي" عام 2012، كما ظهر في دور ضابط المباحث في فيلم "الكيت كات" عام 1991.

في 11 شباط/ فبراير 2021: توفي المطرب المصري علي حميدة، عن عمر ناهز 55 عاما، بعد معاناة طويلة مع المرض أسهمت في غيابه عن الساحة الفنية في العقدين الماضيين.

ويُعد الفنان "حميدة" نجم حقبة تسعينيات القرن الماضي، حينما قدم أغنية تحمل اسم "لولاكي" التي أحدثت ضجة كبيرة للغاية، وبيع الألبوم الخاص بها بملايين النسخ، والتي وصلت إلى 6 ملايين نسخة.

وكانت آخر أعماله مسلسل الإمام الغزالي، الذي عرض في شهر رمضان عام 2012.

في 20 شباط/ فبراير 2021: تُوفي الفنان الأردني محمد وهيب عن عمر 86 عاما بعد معاناة مع المرض.

وعُرف "وهيب" من خلال عدد من الأعمال الفنية التي نالت شهرة واسعة عبر الإذاعة الأردنية، وغنى من ألحانه فنانون أردنيون وعرب منهم ملحم بركات، وإسماعيل خضر، وفؤاد حجازي، وموفق بهجت، ودياب مشهور، وسميرة توفيق، وفيصل حلمي.

في 28 شباط/ فبراير 2021: تُوفي الممثل المصري يوسف شعبان عن عمر يناهز الـ90 عاما إثر إصابته بفيروس كورونا.

وبرز "شعبان" على شاشة السينما من خلال مشاركته في 110 أفلام، كما حقق نجاحا كبيرا في الدراما التلفزيونية، وشارك في بطولة 130 مسلسلا أبرزها: "المال والبنون، ورأفت الهجان".

وشارك في بطولة 50 عرضا مسرحيا، وتم انتخابه نقيبا للممثلين المصريين في الفترة الممتدة من 1997 إلى 2003.

في 21 آذار/ مارس 2021: رحلت الكاتبة المصرية الدكتورة نوال السعداوي عن الحياة، بعد صراع مرير مع المرض عن عمر ناهز 90 عاماً.

في 25 آذار/ مارس 2021: تُوفي المخرج المصري أحمد فوزي، إثر تعرضه لأزمة قلبية مفاجئة.

وقدم المخرج "فوزي"، عددا من الأعمال الفنية أبرزها مسلسل "مش ألف ليلة وليلة، ناشط في حركة عيال، انكسار الصمت" وغيرها.

في 16 نيسان/ ابريل 2021: توفي الموسيقي الفنان السوري كمال بلان عن عمر ناهز 67 عاما متأثرا بمضاعفات إصابته بفيروس كورونا.

وشارك الراحل في الكثير من الأعمال مشتركة سورية روسية، كان آخرها مقطوعة "سماء سوريا"، وحصل على الجائزة الثانية في المسابقة العالمية للتلحين والعزف التي أقيمت في معهد يلينا غنيسينا في موسكو.

في 14 مايو/ أيار 2021: توفي الفنان المصري محمد ريحان فى أحد المستشفيات بعد تعرضه لوعكة صحية.

في 20 مايو/ أيار 2021: غيب الموت الفنان المصري القدير سمير غانم، عن عمر ناهز 84 عامًا، متأثرا بإصابته بفيروس كورونا.

وقدم الراحل خلال مسيرته الفنية نحو 150 عملا دراميا، وكانت له شهرة واسعة ببعض الأدوار التي قدمها في دراما تسعينيات القرن الماضي.

وغالبية أدوار الراحل تدور في إطار الرجل الطيب أو الأب المثالي، ومنها شخصية "عم جاب الله" والد "شوق" في مسلسل "سوق العصر".

وشارك "غانم" في العديد من الأفلام السينمائية على مدى 50 عاما، أبرزها صغيرة على الحب، و30 يوم في السجن، ويارب ولد، والمشاغبون، ورحلة السعادة، وشاطئ المرح وغيرها.

وقدم عدة مسلسلات تلفزيونية أهما حكاية ميزو، وبكيزة وزغلول، وكابتن جودة، والبحث عن السعادة، وأهلا فطوطة، ونيلي وشريهان.

في 8 آب/ أغسطس 2021: توفيت الفنانة المصرية دلال عبد العزيز، عن عمر ناهز 61 عاما، بعد صراع مع المرض ورحلة علاج استمرت أكثر من 3 أشهر إثر إصابتها بفيروس كورونا.

ودخلت الفنانة "عبد العزيز" المجال الفني عام 1977 وقدمت أعمالا فنية شهيرة كان آخرها مسلسل "ملوك الجدعنة"، الذي قدمت فيه دور أم توفيت بعد تعبها المفاجئ وترك حزنا لدى متابعيها.

28 أكتوبر/ تشرين أول: توفي الفنان الأردني جميل عواد، عن عمر 84 سنة، إثر مضاعفات مرض السرطان الذي أُصيب به منذ نحو سنتين.

و"عواد" يُعد فنان أردني بارز، ومن أشهر أدواره في المسلسلات كان تجسيده لشخصية "أبو عزمي" في مسلسل التغريبة الفلسطينية، ووسبق للراحل أن عمل في التلفزيون الأردني في سنة 1968.

2 نوفبمر/ تشرين ثاني: توفي الفنان السوري الكبير صباح فخري، عن عمر يناهز 88 عاماً.

ويعد الفنان الراحل واحد من أعلام الغناء العربي، وقد اشتهر عربيًا وعالميًا في غناء القدود الحلبية، حيث أقام حفلات غنائية في بلدان عربية وأجنبية عدة، طوال مسيرته الفنية الطويلة.

وتقلّد صباح فخري خلال مسيرته، عددًا كبيرًا من الأوسمة من دول عدة، منها وسام تونس الثقافي عام 1975، ووسام التكريم من السلطان قابوس عام 2000، كما نال جائزة الغناء العربي من دولة الإمارات العربية المتحدة.

9 نوفمبر/ تشرين ثاني 2021: توفي الفنان المصري أحمد خليل، بعد مضاعفات إصابته بفيروس كورونا، وذلك عن عمر ناهز 80 عاما.

والفنان الراحل شامر بـ9 مسرحيات بدءا من الكومبارس للبطولة مثل مسرحيات "يا طالع الشجرة"، "ياسين وبهية"، و"حب تحت الحراسة"، حتى تم إلغاء مسرح الجيب، ليقدم ثلاثة أفلام هم "3 وجوه للحب"، "زهور برية"، و"التلاقي".

17 نوفمبر/ تشرين ثاني 2021: توفي الفنان السوري زهير رمضان، عن عمر يناهز 61 عامًا، بعد وعكة صحية نقل على إثرها إلى العناية المركزة.

وكانت أشهر الأعمال التي شارك فيها: فيلم "رسائل شفهية" ومسلسل "باب الحارة" أدى فيه شخصية "أبو جودت" رئيس مخفر حارة الضبع.

كما شارك في مسلسل "ضيعة ضايعة" للمخرج "الليث حجو"، وفيه أدى دور "عبد السلام البيسة"، مختار ضيعة "أم الطنافس الفوقا".

3 ديسبمر/ كانون أول 2021: توفي الفنان السوداني الكبير، عبد الكريم الكابلي عن عمر يناهز 90 عاما.

و"الكابلي" شاعر ومُلحن ومُطرب وباحث في التراث الشعبي السوداني، إلى جانب كونه مثقفا ومترجما، وغنى الراحل باللغة العربية الفصحى والعامية السودانية بإجادة.