الساعة 00:00 م
الخميس 25 ابريل 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.71 جنيه إسترليني
5.33 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.04 يورو
3.78 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

جيش الاحتلال يُعلن مقتل "رائد" شمال قطاع غزة

فلسطيني يحول موقعاً عسكرياً مدمراً إلى مسكن لعائلته النازحة

"الوضع القائم" في الأقصى.. تغييرات إسرائيلية بطيئة ومستقبل خطير

بدران: حماس جاهزة لخوض انتخابات شاملة وغير مجتزأة

حجم الخط
القدس - وكالة سند للأنباء

قالت حركة "حماس" إنها وجهت رسالة للجنة الانتخابات أوضحت فيها موقفها من "الانتخابات المجتزأة" (في الإشارة إلى الانتخابات المحلية 2021-2022).

وأكد عضو المكتب السياسي لـ "حماس"، حسام بدران: "قلنا بوضوح إنه يجب إجراء انتخابات شاملة بالتزامن أو بالتتالي تكون الانتخابات المحلية جزءاً منها وليس بديلًا عنها كما هو حاصل الآن".

وأشار بدران في تصريح صحفي تلقته "وكالة سند للأنباء" اليوم الأحد، إلى "ضرورة تلقي حماس ضمانات مكتوبة من رئيس السلطة بعدم إلغاء الانتخابات في اللحظات الأخيرة كما فعل سابقًا عدة مرات".

ودعت إلى ضرورة التراجع عن التعديلات التي أجراها الرئيس محمود عباس "منفردًا" على قانون الانتخابات المحلية، خاصة فيما يتعلق بالمرجعية القضائية لهذه الانتخابات.

وأردف بدران: "حماس جاهزة وفورًا ودون تردد لخوض الانتخابات بكل مستوياتها، وعلى أسس سياسية وقانونية واضحة، وضمن توافق وطني شامل".

ولفت النظر إلى أن موقف حركة "حماس" هذا جاء ردًا على تواصل رئيس لجنة الانتخابات المركزية، حنا ناصر، مع الحركة متسائلاً حول موقفها من إجراء المرحلة الثانية من الانتخابات المحلية.

وكانت لجنة الانتخابات المركزية، قد قالت اليوم الأحد، إنها تلقت رد حركة "حماس" حول موقفها من الانتخابات المحلية المزمعة في الـ 26 من شهر مارس/ آذار المقبل.

وأوضحت اللجنة المركزية في بيان لها تلقته "وكالة سند للأنباء" اليوم، أن رد حركة حماس وصل أمس السبت عبر رسالة؛ تضمنت بعض الأمور السياسية التي رأت الحركة أنها ضرورية لموافقتها على الانتخابات المحلية.

ووجه رئيس اللجنة، حنا ناصر، رسالة جوابية لحركة حماس، أشار فيها إلى أن هذه المطالب سياسية وتتطلب مخاطبة المستوى السياسي بشأنها. وأكد: "لا تملك اللجنة صلاحية البت في هذه المطالب".

ويوم 13 ديسمبر 2021، أعلنت لجنة الانتخابات المركزية جدول المدد القانونية للانتخابات المحلية- المرحلة الثانية، وفقًا لقرار مجلس الوزراء الصادر بتاريخ 27 أيلول/ سبتمبر 2021.

ويقضي القرار بعقد المرحلة الثانية من الانتخابات يوم 26 آذار 2022، في 66 هيئة محلية في الضفة الغربية وقطاع غزة، من بينها 25 هيئة في القطاع.

وسيتم فتح باب الترشح لمدة 10 أيام خلال الفترة من 8 شباط/ فبراير 2022، ولغاية يوم 17 فبراير، ومن المقرر نشر القوائم النهائية بأسماء القوائم ومرشحيها يوم 12 آذار/ مارس 2022، تزامنًا مع بدء الدعاية الانتخابية ولمدة 13 يومًا، بحيث تنتهي مساء 24 آذار.

وسيكون يوم السبت الموافق 26 آذار، يوم الاقتراع، كما هو مقرر من قبل مجلس الوزراء، وسيتم إعلان نتائج الانتخابات في اليوم التالي.