الساعة 00:00 م
الخميس 28 مارس 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.62 جنيه إسترليني
5.17 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
3.95 يورو
3.66 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

"أي وصف لن يعبر عمّا عشناه".. شهادة مروّعة على إبادة غزة ترويها نور حميد

"حماس": مستعدون لخوض انتخابات وطنية شاملة

حجم الخط
LFRMo.jpeg
غزة-وكالة سند للأنباء

قالت حركة حماس، إنها جاهزة لانتخابات شاملة متزامنة، أو وفق جدول زمني محدد متفق عليه وطنيًا تشمل انتخابات المجلس الوطني والتشريعي والرئاسة والمجالس المحلية والنقابية، والاتحادات الطلابية.

وأكد الناطق باسم حماس حازم قاسم خلال مؤتمر صحفي عقدته "الحركة" في مدينة غزة، على الحاجة إلى الاتفاق على المسار الوطني بما يخدم الشعب الفلسطيني وقضيته.

وأوضح أن إعلان السلطة الفلسطينية عن انتخابات قروية مجزأة يمثل "استخفافًا بالحالة الوطنية والشعبية، وحرفًا للمسارالوطني العام، والذي لن تكون الحركة جزءًا منه".

وأعلنت السلطة الفلسطينية نيتها إجراء انتخابات في بعض المجالس المحلية والقروية، مع استثناء المجالس البلدية الكبرى منها وتأجيلها إلى العام القادم.

وقال "قاسم"، إن "القرار جاء بعد تعطيل مسار الانتخابات العامة التي وصلت لمرحلة متقدمة، الذي يعتبر تشكيله أهم خطوة يجب القيام بها وطنيًا".

وأكد أن الانتخابات في كل المؤسسات والمواقع حق ثابت للشعب الفلسطيني، وهي الوسيلة الديمقراطية لبناء المؤسسات الوطنية الفلسطينية.

ولفت "قاسم"  إلى أن الانتخابات الشاملة هي الخيار الصحيح، "وما يجب الآن هو التراجع عن إلغاء الانتخابات الشاملة، بحيث يعلن عن جدول زمني لانتخابات المجلس الوطني والتشريعي والرئاسة والمجالس البلدية والنقابات والاتحادات الطلابية".

ودعا الفصائل ومؤسسات المجتمع المدني والتجمعات الشعبية إلى الضغط من أجل انتزاع هذا الحق، وعدم السماح  بالتلاعب فيه وتجزئته.