الساعة 00:00 م
الخميس 25 ابريل 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.71 جنيه إسترليني
5.33 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.04 يورو
3.78 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

جيش الاحتلال يُعلن مقتل "رائد" شمال قطاع غزة

فلسطيني يحول موقعاً عسكرياً مدمراً إلى مسكن لعائلته النازحة

"الوضع القائم" في الأقصى.. تغييرات إسرائيلية بطيئة ومستقبل خطير

الأصعب منذ سنوات.. أزمة دوائية تُهدد مستشفيات قطاع غزة

حجم الخط
159b54b9a894b0_PMNQKOJIEHGFL.jpeg
غزة- سند

قال الناطق باسم وزارة الصحة في قطاع غزّة، أشرف القدرة، إن المستشفيات تُواجه أزمة غير مسبوقة من نقص الأدوية والمستهلكات الطبية الأساسية.

وأضاف القدرة في تصريح صحفي مساء اليوم الثلاثاء، "الأزمة الدوائية التي تشهدها المستشفيات والمراكز الصحية هي الأصعب خلال سنوات الحصار الإسرائيلي على قطاع غزة".

وبيّن، أن احتياج وزارة الصحة السنوي من الأدوية والمستهلكات الطبية يبلغ 40 مليون دولار، توفر منها خلال النصف الأول من العام الجاري نحو 10 مليون دولار.

ونوه إلى أن الـ 10 مليون دولار تتوزع على الأدوية والمستهلكات الطبية من جهات مختلفة، "وهذا يمثل نصف احتياجنا في الستة أشهر".

وأشار إلى أن تراجع الاستجابات المختلفة مع احتياجات المرضى تسبب في حرمان 50% من مرضى قطاع غزة من العلاج.

وطالب، كافة الجهات باتخاذ اجراءات عاجلة وفاعلة لتلبية الاحتياجات الدوائية لمرضى غزة.

وأردف: "نحتاج أدوية للأورام وأمراض الدم والمناعة والكلى والأنواع المختلفة من الحليب العلاجي والأدوية العصبية والنفسية والأمراض المزمنة والحوامل والأطفال والرعاية الأولية".

وتُعاني مستشفيات قطاع غزة والمراكز الصحية فيه، من نقص حاد بالأدوية التخصصية والمستهلكات الطبية والفحوصات المخبرية، والأجهزة التشخيصية والعلاجية، في ظل تعطيل أو منع الاحتلال سفر المرضى لاستكمال العلاج.

وكانت السلطة الفلسطينية، قد اتخذت جملة من الإجراءات العقابية ضد غزة، شملت التخفيض في دعم الكهرباء وصولًا إلى قطعه، وقطع رواتب الموظفين، والتضييق على إيصال الأدوية.

ويفرض الاحتلال، على قطاع غزة حصارًا مشددًا منذ 13 عامًا.

ويُغلق الاحتلال كافة المعابر والمنافذ الحدودية التي تصل غزة بالعالم الخارجي عبر مصر أو الأراضي المحتلة عام 1948، باستثناء فتحها بشكل جزئي لدخول بعض البضائع والمسافرين.

وأثّر الحصار المفروض على قطاع غزة، على الوضع الصحي مما أدى إلى تراجع المنظومة الصحية في ظل نقص الدواء، ودخول أزمة الكهرباء والوقود على القطاع الصحي بصورة خطيرة.