الساعة 00:00 م
الجمعة 29 مارس 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.62 جنيه إسترليني
5.17 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
3.95 يورو
3.66 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

"أي وصف لن يعبر عمّا عشناه".. شهادة مروّعة على إبادة غزة ترويها نور حميد

"فروانة": الاحتلال يعتقل 4400 أسير بينهم 600 مريض

حجم الخط
خلال فعالية مع الأسرى
رام الله- وكالة سند للأنباء

أفاد المختص بشؤون الأسرى، عبد الناصر فروانة، بأن العدد الإجمالي للأسرى والمعتقلين الفلسطينيين في سجون الاحتلال الإسرائيلي قد بلغ نحو 4400 أسير ومعتقل.

وقال "فروانة" في معطيات نشرها على صفحته في موقع "فيسبوك" اليوم السبت، اطلعت عليها "وكالة سند للأنباء"، إن الأسرى موزعين على نحو 22 سجنًا ومعتقلًا ومركز توقيف.

وأشار إلى أن من بين الأسرى 32 أسيرة، وقرابة الـ 160 طفلًا، و500 معتقل إداري. لافتًا النظر إلى أن الأرقام "غير ثابتة، وهي في حراك مستمر في ظل استمرار الاعتقالات اليومية التي يُنفذها الاحتلال".

ونوه إلى أن 547 أسيرًا يقضون أحكامًا بالسجن المؤبد (لمرة واحدة أو لمرات عديدة)، أعلاهم حكمًا الأسير عبد الله البرغوثي، من بلدة بيت ريما شمال غربي مدينة رام الله، وهو محكوم بـ 67 مؤبّدًا.

وأردف "فروانة": "وهناك من بين الأسرى قرابة 600 معتقل يعانون أمراضًا مختلفة، ويتعرضون لسياسة إهمال طبي متعمد؛ بينهم من يعاني مرض السرطان كالأسير ناصر أبو حميد".

ولفت النظر: "يوجد من بين الأسرى 148 مضى على اعتقالهم أكثر من 20 سنة بشكل متواصل؛ وهذا العدد سيرتفع مع قادم الأيام، ومنهم 25 أسيرًا معتقلين منذ ما قبل أوسلو، أقدمهم كريم وماهر يونس المعتقلان منذ ما يزيد عن 39 سنة على التوالي".

واستطرد: "هذا بالإضافة لوجود عشرات الأسرى الذين أفرج عنهم ضمن صفقة وفاء الأحرار، وأعيد اعتقالهم وأبرزهم الأسير نائل البرغوثي؛ الذي أمضى ما يزيد عن 41 سنة على فترتين".

وأشار الحقوقي الفلسطيني، إلى أن جميع الأسرى يحتجزون في ظروف صعبة ويتعرضون لمعاملة سيئة ويتعرضون لانتهاكات جسيمة يصل بعضها إلى جرائم وفقًا للقانون الدولي.

وتابع: "الأوضاع في السجون تزداد سوءًا في ظل التصعيد الإسرائيلي الخطير، لا سيما بعد عملية الهروب من نفق سجن جلبوع، لذا قرر الأسرى اللجوء لخيار أخير، وهو الأصعب، والمتمثل بخوض إضراب عن الطعام، كوسيلة مقاومة، والبدء به في 25 مارس الجاري".