فروانة: اعتقالات الاحتلال بالقدس منذ مطلع 2020 "غير مسبوقة"

حجم الخط
القدس - وكالة سند للأنباء

قال المختص في شؤون الأسرى والمحررين، عبد الناصر فروانة، اليوم الاثنين، إن الاحتلال اعتقل أكثر من 20 مواطنا مقدسيا الليلة الماضية.

وأشار فروانة إلى أن "قرابة 45% من إجمالي الاعتقالات الإسرائيلية منذ مطلع العام الجاري كانت في القدس، وهذه نسبة كبيرة غير مسبوقة".

وأضاف على صفحته عبر "فيسبوك"، أن نسبة المعتقلين في القدس كانت خلال ذات الفترة المستعرضة من العام الماضي 34.6% من إجمالي الاعتقالات في كافة المحافظات الفلسطينية.

ونوه إلى أن مجمل الاعتقالات في القدس خلال العام المنصرم شكلت ما نسبته 37% من إجمالي الاعتقالات الإسرائيلية في كافة المحافظات خلال عام 2019.

ولفت النظر إلى أن الاعتقالات الإسرائيلية في القدس تُسجل ارتفاعا كبيرا ولافتا، ودولة الاحتلال تُصعد من قمعها للمقدسيين.

وأضاف الحقوقي فروانة: "المؤشر خطير وهناك استهداف إسرائيلي متصاعد بحق القدس والمقدسيين".

واعتقلت قوات الاحتلال، الليلة الماضية وفجر الاثنين، 27 مواطناً من الضفة الغربية، بينهم 21 مقدسياً، وثلاثة فتية من بيت لحم.

وبين نادي الأسير أن قوات الاحتلال اعتقلت 21 مواطناً مقدسياً، بينهم رئيس لجنة أهالي الأسرى المقدسيين أمجد أبو عصب.

واعتبر أن حملات الاعتقال الممنهجة التي يستمر الاحتلال في تنفيذها في القدس، تهدف إلى تقويض أي دور فاعل من شأنه المساهمة في دعم صمود المواطن المقدسي، وحماية المسجد الأقصى.

وأفاد بأن حالات الاعتقال في القدس وصلت إلى 845 حالة اعتقال، وذلك منذ مطلع العام الجاري 2020، طالت خلالها الفئات كافة، وهي نسبة الاعتقالات الأعلى مقارنة مع المحافظات الأخرى.