الساعة 00:00 م
الإثنين 06 مايو 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.66 جنيه إسترليني
5.24 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4 يورو
3.72 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

قنابل وصواريخ غير متفجرة.. خطر يداهم حياة الغزيين

عدنان البرش .. اغتيال طبيب يفضح التعذيب في سجون الاحتلال

"الجامعة العربية": 30 آذار يوم التشبث بالأرض والوطن

حجم الخط
مُسن فلسطيني يعمر أرضه
القاهرة - وكالة سند للأنباء

قالت جامعة الدول العربية، إن 30 آذار يوم رمز التشبث بالأرض والهوية والوطن، وعنوان رفض سياسات الاحتلال الهادفة لسلب حقوق الشعب الفلسطيني وهويته العربية الفلسطينية.

وشددت، في بيان صادر عن الأمانة العامة، بمناسبة الذكرى الـ 46 ليوم الأرض، اليوم الثلاثاء، على أنه آن الأوان لإنهاء الاحتلال الإسرائيلي، وتمكين الشعب الفلسطيني من الحرية والاستقلال.

وأكدت أن الاحتلال لا يتورع في انتهاك حقوق الشعب الفلسطيني المشروعة، ولا عن ممارسة سياسات العنف والتطهير العرقي ضده، مشيرة لاستمرار تهويده الأرض والمقدسات وطمس الهوية العربية الفلسطينية.

وأوضحت أن ذكرى يوم الأرض تأتي في ظل ظروف بالغة التعقيد تشهدها الأراضي الفلسطينية، من سياسات استيطانية شرسة؛ تهدف لخلق واقع قسري، عدا عن التطهير العرقي المنظم.

ولفتت "الجامعة العربية" النظر إلى أن سياسات الاحتلال تستهدف فرض سياسات الأمر الواقع، وإعادة رسم خارطة جديدة لفلسطين على أساس من الغطرسة والقوة.

وأكدت، عزم وإصرار دول وشعوب الأمة العربية على مواصلة دعمها وإسناد كفاح الشعب الفلسطيني وقيادته بكل السبل والإمكانات؛ لتحقيق أهدافه واسترجاع حقوقه الوطنية الثابتة.

وطالبت بدعم صمود الشعب الفلسطيني المرابط على أرضه وفوق تراب وطنه أمام آلة القمع والتدمير الإسرائيلية، ومساندة أبناء الداخل المحتل؛ للتصدي للسياسات القمعية والقوانين العنصرية الإسرائيلية.

ونددت باستمرار "المراوغة" الإسرائيلية والتهرب من "استحقاقات إقامة السلام"، وتجاهل قرارات الشرعية الدولية، وتحدي إرادة المجتمع الدولي الذي أخفق في النهوض بمسؤولياته إزاء الاحتلال، وإنهاء معاناة الشعب الفلسطيني المتواصلة منذ أكثر من 70 عاما.

ودعت الجامعة العربية، المجتمع الدولي، إلى العمل بالمعايير ذاتها دون ازدواجية تغيِّب العدالة، وتطبيق المواثيق وقواعد القانون الدولي.

ويحيي الفلسطينيون في 30 آذار/ مارس من كل عام "يوم الأرض"، وهو اليوم الذي استشهد فيه 6 فلسطينيين خلال احتجاجات ضد قرار إسرائيلي بمصادرة 21 ألف دونم من أراضي الجليل والمثلث والنقب.