الساعة 00:00 م
الخميس 02 مايو 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.71 جنيه إسترليني
5.3 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.03 يورو
3.76 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

معاناة الفلسطينيين تتفاقم في ظل غياب نظام وطني لإدارة الكوارث

أطفال غزة يدفعون ثمن الأسلحة المحرمة

"التعاون الخليجي": اقتحام "الأقصى" مدان ومرفوض

حجم الخط
مواجهات في الأقصى
الرياض- وكالة سند للأنباء

قال مجلس التعاون الخليجي، اليوم الجمعة، إن اقتحام قوات الاحتلال المسجد الأقصى فجر اليوم، والاعتداء على المصلين، تصرفٌ مدان ومرفوض، وتصعيد خطير يشكل انتهاكاً صارخاً للقانون الدولي.

وأكد "التعاون الخليجي"، في بيان للأمين العام للمجلس، نايف الحجرف، ضرورة احترام سلطات الاحتلال الوضع التاريخي والقانوني القائم في القدس ومقدساتها، مشددة على أهمية وقف كل هذه الاعتداءات الإسرائيلية غير الشرعية.

وطالب "الحجرف"، المجتمع الدولي بتحمل مسؤولياته للحفاظ على أمن المسجد الأقصى والمصلين، وبضرورة تقيد إسرائيل بالتزاماتها كقوة قائمة بالاحتلال، وفق القانون الدولي الإنساني.

ومنذ ساعات الفجر الأولى، زادت حدة الأوضاع بالقدس، وأصيب 152 فلسطينيًّا باعتداء قوات الاحتلال على المصلين في المسجد الأقصى، حيث أطلقت وابلًا من قنابل الصوت والغاز المسيل للدموع باتجاه المصلين.

وتوافد الآلاف من الفلسطينيين من الداخل المحتل وأهالي القدس، إلى المسجد الأقصى؛ لأداء صلاة الجمعة والرباط فيه تلبيةً لدعوات الفعاليات الشعبية والدينية وغيرها، لحماية المسجد في ظل التهديد من قبل جماعات الهيكل المزعوم باقتحام المسجد.

ويبدأ عيد الفصح اليوم الجمعة (14 رمضان) ويستمر لثمانية أيامٍ متتالية، وسط خشية من أن تكون اقتحامات المستوطنين الاستفزازية، صاعق تفجير يقود إلى مواجهة عسكرية بين الاحتلال والشعب الفلسطيني على أكثر من جبهة، على غرار ما حدث العام الماضي.