الساعة 00:00 م
الأحد 28 ابريل 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.84 جنيه إسترليني
5.4 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.1 يورو
3.83 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

جيش الاحتلال يُعلن مقتل "رائد" شمال قطاع غزة

فلسطيني يحول موقعاً عسكرياً مدمراً إلى مسكن لعائلته النازحة

3 أسرى يعانون من أوضاع صحية حرجة في "نفحة"

حجم الخط
الاسرى المرضى
رام الله- وكالة سند للأنباء

قالت هيئة شؤون الأسرى والمحررين، اليوم الأحد، إن ثلاثة أسرى يقبعون في سجن نفحة الإسرائيلي، يعانون من أوضاع صحية سيئة للغاية، نتيجة الإهمال الطبي من قبل إدارة سجون الاحتلال.

وبينت "الهيئة"، في بيان لها، أن المعتقل راتب حريبات من دورا جنوب الخليل، يعاني من ديسكات في الظهر، ومشاكل في الأمعاء، التي ظهرت له بعد إضراب خاضه عام 2017.

وتبين لاحقا أنه يعاني من جرثومة في المعدة وتم إعطاؤه دواء، ويعاني أيضا من مشكلة بالأسنان، وهو بحاجة إلى العلاج ومتابعة ملفه الطبي حيث تتعمد إدارة المعتقل إهماله.

وأضافت أن المعتقل يوسف أبو قنديل (34 عاما) من مخيم جنين، محكوم بالسجن المؤبد مدى الحياة، يعاني من أوجاع في جسمه، ولم يتم تقديم العلاج اللازم له.

يذكر أن "أبو قنديل" تعرض للإصابة بالرصاص في يديه اليمنى واليسرى ومنطقة الصدر عام 2004 لحظة اعتقاله.

وأوضحت "الهيئة" أن المعتقل أسامة أبو العسل من قطاع غزة، والمحكوم بالسجن 22 سنة، يعاني من ارتفاع كبير في السكر بالدم ويتم إعطاؤه 3 إبر انسولين يومياً.

ويعاني "أبو العسل" أيضا من الكولسترول والضغط، ولا يتم متابعته من قبل طبيب مختص، ويشتكي من أوجاع في أسنانه، وهو بحاجة إلى علاج، إلا أن عيادة المعتقل تماطل بعرضه على طبيب أسنان.

وحملت "الهيئة" إدارة سجون الاحتلال المسؤولية الكاملة عن استمرار الإهمال الطبي بحق الأسرى الفلسطينيين، وطالبت المؤسسات الدولية ومؤسسات حقوق الإنسان والصليب الأحمر بالقيام بدورها اللازم تجاه قضية المعتقلين على أكمل وجه.

ويبلغ عدد الأسرى في سجون الاحتلال حوالي 4450 أسيراً بينهم 32 أسيرة و160 طفلاً، بينهم أكثر من 600 أسيرمريض، من بينهم 200 حالة مرضية مزمنة بينهم 22 أسيراً مصابون بالسّرطان وأورام بدرجاتٍ متفاوتة.