الساعة 00:00 م
الخميس 25 ابريل 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.71 جنيه إسترليني
5.33 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.04 يورو
3.78 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

جيش الاحتلال يُعلن مقتل "رائد" شمال قطاع غزة

فلسطيني يحول موقعاً عسكرياً مدمراً إلى مسكن لعائلته النازحة

"الوضع القائم" في الأقصى.. تغييرات إسرائيلية بطيئة ومستقبل خطير

"أبو نشأت".. ذكرياتٌ عالقة وأرضٌ مسلوبة

حجم الخط
454.jpg
سلفيت- وكالة سند للأنباء

على أعتاب حبيبته التي سُلبت منه عنوة، يقف بقلبٍ حزين وفؤادٍ يملئه الشوق والحنين لأرضه الواقعة خلف الجدار المنصوب شمال غرب قرية مسحة غرب سلفيت.

مشاعر الألم تنهش كل وقتٍ يمر على المواطن حمد الله العامر "أبو نشأت"(65 عاماً) وهو عاجزٌ عن احتضان أرضه وتكحيل عينيه برؤيتها، فقد شهدتْ تفاصيل عمره منذ الطفولة، وعاش معها أجمل المواسم واللحظات، حتى باتَ كل جزء منها كقطعة من روحه.

منعٌ من الدخول

تُقبل مواسم الزرع، ويستعد أصحاب الأراضي بكل همةٍ ونشاط وسعادة لحصادٍ جهدٍ طويل، إلا أن أبو نشأت جافته الفرحة كما في أعوامه السابقة، لأن الاحتلال يمنعه من جني محاصيل أرضه الزراعية من الزيتون والخروب واللوز.

بعيونٍ تزاحمه الدموع وصوتٍ يخترقه الوجع يقول لـوكالة "سند" للأنباء:" لقد سلب الجدار أكثر من 35 دونماً لعائلتي، بمنطقة شمال غرب قرية مسحة، ولا أدري ما يفعل بها الاحتلال من عمليات تجريف كل عام".

ويمنع أبو نشأت من دخول أرضه إلا في أيامٍ قليلة جداً خلال العام، دون اكتراثٍ من قبل الاحتلال لحاله المتشوقة لإحياء أرضه وأشجاره، والاهتمام بها، وحصاده لعنائه طيلة السنوات.

آخر لقاء جمع أبو نشأت مع أرضه المسلوبة، قبل أربعة أشهر، بعدها لم يسمح له بدخولها.

ومضت الذكريات

يستذكر أبو نشأت الذكريات الجميلة التي كان يقضيها في فلاحة أرضه، قبل أن يقبع جدارٌ لعين يقضي على كل شيء جميل قد يلامسه.

ويضيف:" كنا مع زقزقة العصافير صباحاً، نمضي نحو حقول القمح والشعير وجني الخروب والزعرور وغيره من ثمار الصيف، نستمتع بصوت العصافير العذبة، وخيوط الشمس الذهبية والآن فقدنا كل ذلك".

يبين أبو نشأت أنها كانت من أفضل وأجمل الأيام، إلا أن الاحتلال جاء وقلب كل شيء رأساً على عقب، وأحال فرحتنا إلى شقاء وإذلال وتفتيش على البوابات، وإهانة، وأحيانا ضرب واعتقال وكأننا نعيش كابوساً".

يرى أبو نشأت أن العناية وفلاحة الأرض تعتبر عرساً وطنياً خالصاً وفرحة وبهجة.

ويتابع بحسرةٍ:" كنا ننام في الأرض ونعيش الأمن والأمان ورغد العيش، دون تصريح وإذلال ومهانة، والآن أصبح فقر، وتفتيش وإذلال على بوابات الجدار، ومنع من الدخول والخروج إلا بتصاريح، ولا يسمح لنا حتى أن نعرف ما جرى نتيجة زحف مستوطنة "القناة"".

تحدٍ مستمر

عمليات التجريف تأكل أراضي المزارعين الفلسطينيين، ولا يُعرف متى يسمح لهم بالدخول إلى أراضيهم أو معرفة ما يحدث لها.

وفي ظل تحدياتٍ كثيرة تُحاصر الفلسطينيين يؤكد أبو نشأت لـوكالة "سند" للأنباء أنه سيواصل تحدي الاحتلال، والتشبث بأرضه والعناية بها رغم ضيق الوقت، فالأرض تعني كل شيء، الحياة، الرزق، والمستقبل، والوطن، والكرامة.

وينوه أبو نشأت إلى أن إجراءات الاحتلال العقابية لن تثنيهم عن الحفاظ عن أرضهم، وسيموتون فوقها مرفوعين الرأس.

خسائرٌ جسيمة

مسؤول ملف الاستيطان في شمال الضفة الغربية غسان دغلس، يؤكد لـوكالة "سند" للأنباء أن الأراضي خلف الجدار في قرية مسحة تتعرض لخسائر جسيمة، نتيجة التجريف والمصادرة، واعتداءات المستوطنين، ما يستنزف تلك الأراضي.

من جانبه، يقول الباحث في شؤون الاستيطان خالد معالي إن إجراءات الاحتلال والمضايقات التي يمارسها الجنود على مزارعي خلف الجدار تخالف القانون الدولي الإنساني.

ويشير إلى أن الاحتلال مجبر بحسب القانون الدولي على عدم عرقلة فلاحة الأرض أو موسم الزيتون المقبل، كونه مصدر دخل وعمل يمنع المساس به للسكان المدنيين الواقعين تحت الاحتلال بحسب المادة 52 من اتفاقية جنيف الرابعة.

وتعاني قرى وبلدات سلفيت خلال موسم الزيتون من تضييق الاحتلال وانتهاكاته، الهادفة الى الطرد وتهجير المزارعين لإفساح المجال أمام المستوطنين للتوسع الاستيطاني المريح.

ويدعو معالي جميع المؤسسات الحقوقية لتوثيق هذه الانتهاكات والوقوف بجانب المزارعين ومد يد العون لهم.

مخالفٌ للقانون

ويرى أنه حتى لو نجح المزارعون في الاعتراض على مصادرة أراضيهم، فان محاكم الاحتلال تحكم بقانونية مصادرتها لصالح البناء الاستيطاني.

وتخالف المحاكم البروتوكولين الإضافيين والصادرين في عام 1977 المتعلقة منها بالحماية المرجوة منها للمدنيين الخاضعين لسلطة دولة الاحتلال، واتفاقية جنيف الرابعة.

وجاء في نص المادة 49  فرع 4 من اتفاقية جنيف إن "الأشخاص الذين تحميهم الاتفاقية هم أولئك الذين يجدون أنفسهم في لحظة ما وبأي شكل كان في حالة قيام نزاع مسلح، أو احتلال تحت سلطة طرف في النزاع ليسوا من رعاياه، أو دولة احتلال ليسوا من رعاياها".

454.jpg