الساعة 00:00 م
الجمعة 19 ابريل 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.72 جنيه إسترليني
5.35 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.04 يورو
3.79 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

مكتبة المعمداني من رُكن ثقافي إلى مقر إيواء للجرحى والمرضى!

"نصر الله": قادرون على منع إسرائيل من استخراج الغاز

حجم الخط
حسن نصر الله
بيروت - وكالات

قال أمين عام حزب الله اللبناني حسن نصر لله، مساء اليوم الخميس، إن مقاومته قادرة على منع إسرائيل من استخراج النفط والغاز من منطقة بحرية متنازع عليها مع لبنان.

جاء ذلك خلال كلمةٍ متلفزة نقلتها وسائل إعلامية، في أعقاب وصول سفينة منذ 4 أيام، تابعة لشركة "إنيرجين"، مهمتها استخراج الغاز لصالح إسرائيل من منطقة بحرية حدودية متنازع عليها بين بيروت وتل أبيب.

وأردف "نصر الله"، "نلتزم أمام الشعب اللبناني بأن المقاومة قادرة على منع إسرائيل من استخراج النفط والغاز من حقل كاريش المتنازع عليه"، مشيرًا أن "كل إجراءات الاحتلال الإسرائيلي لن تستطيع أن تحمي السفينة".

وأشار إلى أنّ الثروة الموجودة في المياه اللبنانية هي ثروة هائلة وهي ما سُميّت بـ"الكنز الموجود في الجوار"، موضحًا أن هذه الثروة هي "ملك لكل الشعب اللبناني، وهي الأمل المتبقي لإنقاذ لبنان من الانهيار".

وتابع "نصر الله" أن "الخطر الأول من الاعتداء على الحدود البحرية هو سلخ مساحة كبيرة جدًّا من لبنان وبما تحويه من حقول وثروات"، فيما الخطر الثاني يتمثّل في أنّ "لبنان ممنوع من استخراج نفطه"، مشددًا أنها مشكلة يجب على اللبنانيين التفكير في حلٍ لها.

وخاض لبنان وإسرائيل 5 جولات محادثات، بخصوص المنطقة المتنازع عليها، منذ أكتوبر/ تشرين الأول 2020، حتى مايو/ أيار 2021 برعاية الأمم المتحدة ووساطة أمريكية، قبل أن تُعلَق المفاوضات نتيجة عدم إحراز أي تقدم فيها.