الساعة 00:00 م
الجمعة 03 مايو 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.67 جنيه إسترليني
5.26 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4 يورو
3.73 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

أطفال غزة يدفعون ثمن الأسلحة المحرمة

معروف: معلبات مفخخة يتركها الاحتلال بمنازل غزة

أبو زهري: المقاومة قادرة على حماية المقدسات

حجم الخط
سامي ابو زهري
غزة-وكالة سند للأنباء

قال عضو قيادة إقليم الخارج في حركة حماس، سامي أبو زهري، إن المقاومة الفلسطينية "تمتلك الإمكانات لردع الاحتلال وحماية مقدساتنا وشعبنا".

جاءت تصريحات أبو زهري خلال لقاء نظمته العلاقات الإعلامية في الدائرة الإعلامية لحركة حماس في غزة اليوم الأربعاء.

وقال أبو زهري إن المعركة مع الاحتلال قادمة في ظل استمرار جرائمه بحق شعبنا.

وأضاف: "نرى أن بشائر النصر بدأت تلوح في الأفق، وسيف القدس التي جرت قبل عام مثلت نقطة تحول في تاريخ القضية، ونراكم على نتائج هذه المعركة".

وتابع أبو زهري "أن الاحتلال في حالة تراجع وانحدار، وكل الدعم الذي يتلقاه من أمريكا لن يجدي له نفعا".

من جانب آخر، دعا القيادي في حماس إلى وقف أي تطبيع مع الاحتلال، عادّا أن الدول التي طبعت معه "أعطته الضوء الأخضر للمساس واستهداف شعبنا والقدس وكل أرض فلسطين".

وأضاف أبو زهري أن "ملف التطبيع مع الاحتلال يحظى بأولوية كبيرة لدى حماس بسبب خطورته"، مشيرا إلى أن "دور الحركة منع من إضافة المزيد من الدول إلى قطار التطبيع".

وأوضح أبو زهري أن زيارة الرئيس الأمريكي جو بايدن المرتقبة للمنطقة "تهدف إلى صناعة اصطفاف جديد في المنطقة للاستقواء به في حربها مع روسيا وبعض الدول الإقليمية".

وشدد على رفض حماس "لأي اصطفاف من هذا النوع"، مشيرا إلى أنه "يشكل محاولة للزج بشعوب المنطقة في معركة خارجة عن إرادة هذه الشعوب".

 

علاقات حماس

 

وحول علاقات حركة حماس مع دول العالم والأمة العربية والإسلامية، شدد أبو زهري على أن الحركة "تحرص على بناء علاقات متوازنة مع جميع الأطراف".

وقال، إن زيارة الحركة إلى روسيا "تأتي في سياق رفضنا لاستمرار الهيمنة الغربية في فرض الاحتلال على المنطقة".

كما أشار إلى أن التصريحات التي تصدر حول توتر العلاقات مع تركيا وأنها بصدد إخراج أعضاء حماس من تركيا "غير صحيحة"، مؤكدا "حرص الحركة على قوة تركيا ومكانتها في الأمة".

وحول العلاقة مع مصر، قال أبو زهري إن حماس "حريصة على علاقة قوية ومتينة مع مصر"، مشيرا إلى "الموقف الثابت كشعب وكحركة بالعلاقة الثابتة معها".