الساعة 00:00 م
الإثنين 06 مايو 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.66 جنيه إسترليني
5.24 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4 يورو
3.72 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

قنابل وصواريخ غير متفجرة.. خطر يداهم حياة الغزيين

عدنان البرش .. اغتيال طبيب يفضح التعذيب في سجون الاحتلال

الأسيران "الطوس" و "الخطيب" يواجهان انتهاكات طبية عديدة داخل السجون

حجم الخط
الأسيران الطوس والخطيب
رام الله-وكالة سند للأنباء

كشفت هيئة شؤون الأسرى والمحررين، اليوم الاثنين، أنّ الأسيران محمد الطوس ومحمد الخطيب، يواجهان انتهاكات طبية عديدة داخل سجون الاحتلال الإسرائيلي.

والأسير "الطوس" من الخليل، وهو معتقل منذ عام 1985، داخل سجن "ريمون"، يعاني من مشاكل صحية عديدة ، حيث تتعمّد إدارة السجون المماطلة بتقديم العلاج اللازم له، إذ أنه بحاجة إلى عملية في الكتف.

ويشتكي الأسير "الطوس" من وجود كيس سوائل في الكلى ، ومؤخرًا فقد النظر بشكلٍ نصفي في عينه اليمنى، وتبين وجود نقطة دم، وتم تحويله إلى مستشفى برزلاي.

ويعاني أيضا من التهاب في الحلق من الجهة اليسرى ، وبالرغم مما يعانيه من مشاكل صحية لا تكترث لها إدارة السجن، إلا أنه يمارس الرياضة بشكل يومي تجعله يتعايش مع الأمراض.

وأشارت "الهيئة"، إلى أنّ الأسير الطوس (65 عامًا) هو من الأسرى القدامى المعتقلين منذ ما قبل توقيع اتفاق أوسلو، وهو ثالث أقدم أسير في سجون الاحتلال.

ورفضت سلطات الاحتلال الإفراج عنه في كافة صفقات التبادل والإفراجات التي تمت على مدار سنوات اعتقاله، وكان من المفروض أن يفرج عنه ضمن الدفعة الرابعة للأسرى القدامى.

بينما الأسير "الخطيب" (39 عاماً) من مدينة طولكرم، والمحكوم بالسجن 21 عاماً، والمحتجز بسجن "النقب" الصحرواي، يعاني من العصب الوركي( عرق النسا )، وهو لا يقدر على رفع ظهرة.

حيث أجريت له العديد من الفحوصات الطبية، وصور الأشعة، والتي بينت أنه يشتكي من مشاكل في الديسكات، والغضاريف وهو بحاجة الى العلاج اللازم، إلا إن إدارة السجن تكتفي بإعطاءه المسكنات.

وحتى نهاية مايو/ أيار الماضي، بلغ عدد الأسرى الفلسطينيين في سجون الاحتلال نحو 4700، منهم 32 سيدة، و170 قاصرا، فيما وصل عدد المعتقلين الإداريين إلى نحو 640.

ويبلغ عدد الأسرى الفلسطينيين المرضى في سجون الاحتلال 600 أسير، بينهم 4 مصابون بالسّرطان، علمًا أن إجمالي عدد الأسرى بلغ ​​حتّى نهاية شهر يناير/كانون الثاني الماضي، 4500 أسير.