الساعة 00:00 م
الخميس 04 يوليو 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.8 جنيه إسترليني
5.31 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.06 يورو
3.77 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

غزة.. حرب "إسرائيل" العدوانية تطال الأجنة في بطون أمهاتهم

الأمم المتحدة: سكان مَسافر يطّا معرضون لخطر الترحيل

حجم الخط
مسافر يطا
القدس-وكالة سند للأنباء

حذرت الأمم المتحدة، اليوم الخميس، من أن السكان الفلسطينيين في منطقة مَسافر يطّا، جنوبي الضفة الغربية، معرضون لخطر الترحيل عن منازلهم.

وقالت المنظمة الدولية في بيان صحفي، إن "الضغط ازداد على كاهل أبناء التجمعات السكانية في مَسافر يطّا، لكي يرحلوا عن منازلهم بصورة كبيرة"، منذ أن صادقت المحكمة العليا الإسرائيلية في 4 مايو/أيار الماضي، على الخطة الرامية إلى طرد السكان لإفساح المجال أمام إجراء تدريبات عسكرية.

وقالت إيفون هيلي، منسقة الأمم المتحدة للشؤون الإنسانية، في البيان ذاته: "على مدى الأسابيع الماضية، هُدمت منازل العشرات من الأشخاص في (قريتي) الفخيت والمركز، وفي بعض الحالات تم الهدم للمرة الثالثة في أقل من عام".

وأضافت أنه في قريتي التبان وخلة الضبع، صدرت أوامر هدم جديدة خلال الأسبوعين المنصرمين. ومؤخرًا، أُطلق تدريب عسكري قرب المناطق السكنية. والخوف يعتري هؤلاء السكان.

ونوهت إلى أن 1144 نسمة، من بينهم 569 طفلًا يقطنون مَسافر يطّا.

وقالت: "فضلًا عن الأثر المباشر الذي تفرزه أي عمليات هدم على حياة هؤلاء الأشخاص وسُبل عيشهم، فقد ترقى هذه التدابير إلى مرتبة انتهاكات حقوق الإنسان، بما فيها الإخلاء القسري وتعريض الناس لخطر الترحيل القسري، مما يشكل مخالفة جسيمة لاتفاقية جنيف الرابعة".

وشددت المسؤولة الأممية على أنه "ينبغي أن تتوقف عمليات الهدم والأنشطة العسكرية، وغيرها من التدابير القسرية المتزايدة في مَسافر يطّا، وأن يُسمح لسكانها بالبقاء في منازلهم في أمان وكرامة".

وكانت المحكمة العليا الإسرائيلية، قد قضت الشهر الماضي، بإخلاء مئات الفلسطينيين من التجمعات السكانية في مَسافر يطّا وهدم منازلهم.

ورفضت محكمة الاحتلال، في يونيو الماضي، التماسا تقدم به أهالي 12 تجمعا سكنيا ضد قرار صدر عام 1981 يقضي بإغلاق منطقة المسافر بشكل كامل، وإعلان ما يزيد عن 30 ألف دونم من أراضيها مناطق "إطلاق نار".

وتعرضت تلك التجمعات في أكثر من مرة لعمليات هدم وتهجير على يد الاحتلال.