الساعة 00:00 م
الخميس 02 مايو 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.71 جنيه إسترليني
5.3 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.03 يورو
3.76 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

معاناة الفلسطينيين تتفاقم في ظل غياب نظام وطني لإدارة الكوارث

أطفال غزة يدفعون ثمن الأسلحة المحرمة

منتدى الإعلاميين يطالب بتحرك أممي لمحاسبة قتلة أبو عاقلة

حجم الخط
شيرين أبو عاقلة
غزة-وكالة سند للأنباء

طالب منتدى الاعلاميين الفلسطينيين، اليوم الجمعة، الأمم المتحدة بخطوات عملية لمحاسبة قتلة الصحفية شيرين أبو عاقلة.

وتوصلت خلاصة تحقيق مستقل أعلنته الأمم المتحدة اليوم، إلى أن رصاصة أطلقتها قوات الاحتلال هي من قتلت أبو عاقلة، أثناء تغطيتها لاقتحام إسرائيلي لأطراف مخيم جنين، في 11 مايو/ أيار الماضي.

وقالت متحدثة مكتب المفوضية السامية لحقوق الإنسان، رافينا شمداساني، إن "المعلومات التي جمعناها من الجيش الاسرائيلي والنائب العام الفلسطيني، تتوافق مع نتيجة أن الطلقات التي قتلت أبو عاقلة جاءت من القوات الإسرائيلية، وليس من إطلاق نار عشوائي من قبل مسلحين فلسطينيين".

وقال منتدى الإعلاميين في بيان صحفي، تعقيبا على التحقيق الأممي، إن محاولات الاحتلال الإسرائيلي للتهرب من مسؤوليته عن اغتيال أبو عاقلة تبوء بالفشل الذريع.

وأضاف أن الاحتلال الغاشم اتبع جريمة اغتيال الزميلة أبو عاقلة بجريمة أخرى بعد أقل من شهر باغتيال الصحفية غفران وراسنة مما يؤكد إصراره وإمعانه في استهداف الصحفيين.

وطالب منتدى الإعلاميين، الأمم المتحدة السامية لحقوق الإنسان "بالانتصار لقيم العدالة، وترجمة قناعتها بمسؤولية الإحتلال الإسرائيلي عن جريمة قتل أبو عاقلة لخطوات عملية لمحاسبته بما يضع حدا لمسلسل الاستهداف المتواصل للصحفيين الفلسطينيين".

وشدد على "ضرورة وقف دون تمادي قوات الاحتلال الإسرائيلي بانتهاك وخرق القوانين الدولية والأعراف والمواثيق الإنسانية المؤكدة على حرية الصحافة وحماية الصحفيين في مناطق الصراع".

وأضاف أن "العدالة الدولية أمام اختبار حقيقي، وأن التقاعس عن محاسبة الإحتلال لا يعني سوى منحه الضوء الأخضر لمواصلة استهداف الصحفيين والتضييق على حرية الإعلام والصحفيين في الأراضي الفلسطينية المحتلة".