الساعة 00:00 م
الخميس 18 ابريل 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.72 جنيه إسترليني
5.35 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.04 يورو
3.79 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

مكتبة المعمداني من رُكن ثقافي إلى مقر إيواء للجرحى والمرضى!

الأمم المتحدة: رصاصة إسرائيلية قتلت شيرين أبو عاقلة

حجم الخط
شيرين أبو عاقلة
جنيف-وكالة سند للأنباء

أعلنت الأمم المتحدة، اليوم الجمعة، أن رصاصة أطلقتها قوات الاحتلال هي من قتلت الصحفية شيرين أبو عاقلة، أثناء تغطيتها لاقتحام إسرائيلي لأطراف مخيم جنين للاجئين، في 11 مايو/ أيار الماضي.

جاء ذلك على لسان المتحدثة باسم مكتب المفوضية السامية لحقوق الإنسان، بناء على معلومات توصل إليها تحقيق مستقل حول ظروف قتل أبو عاقلة.

وقالت متحدثة المكتب رافينا شمداساني، إن "المعلومات التي جمعناها من الجيش الاسرائيلي والنائب العام الفلسطيني، تتوافق مع نتيجة أن الطلقات التي قتلت أبو عاقلة وأصابت زميلها علي السمودي جاءت من القوات الإسرائيلية، وليس من إطلاق نار عشوائي من قبل مسلحين فلسطينيين، كما زعمت السلطات الاسرائيلية".

وأضافت شمداساني، في تصريحات من جنيف، أن المعلومات "لم تكشف عن أي نشاط من قبل مسلحين فلسطينيين بالقرب من الصحفيين".

وقالت شمداساني: "قال الصحفيون إنهم اختاروا شارعا جانبيا لتجنب مكان تواجد مسلحين فلسطينيين داخل المخيم، وأنهم ساروا ببطء من أجل جعل وجودهم مرئيا للقوات الإسرائيلية المنتشرة أسفل الشارع".

وتابعت: "تشير النتائج التي توصلنا إليها إلى أنه لم يتم إصدار أي تحذيرات، ولم يكن هناك إطلاق نار في ذلك الوقت والمكان".

وأردفت: تم إطلاق عدة رصاصات منفردة، موجهة تجاه الصحفيين من جهة قوات الاحتلال الإسرائيلية.

وأضافت شمداساني أن "اطلاق الرصاص استمر تجاه رجل أعزل حاول الوصول لمساعدة أبو عاقلة، وكذلك على صحفية لم تصب كانت تحتمي خلف شجرة".

وأشارت شمداساني أن رئيسة مكتب المفوض السامي لحقوق الإنسان ميشيل باشليت، حثت سلطات الاحتلال على فتح "تحقيق جنائي" في قتل أبو عاقلة.

وأمس الخميس، دعا 24 من أعضاء مجلس الشيوخ الأمريكي، الرئيس جو بايدن إلى ضمان المشاركة المباشرة للولايات المتحدة، في التحقيق في مقتل الصحفية أبو عاقلة، والتي تحمل أيضا الجنسية الأمريكية.

وشدد المشرعون في رسالتهم إلى الرئيس الأمريكي، الخميس، على أهمية إجراء تحقيق "مستقل وشامل وشفاف".

وأكدوا في رسالتهم الموجّهة إلى الرئيس الأمريكي، الذي يزور إسرائيل والضفة الغربية منتصف الشهر المقبل، على الحاجة إلى "تدخل واشنطن لضمان ثقة جميع الأطراف في النتائج".