الساعة 00:00 م
الخميس 02 مايو 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.71 جنيه إسترليني
5.3 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.03 يورو
3.76 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

أطفال غزة يدفعون ثمن الأسلحة المحرمة

معروف: معلبات مفخخة يتركها الاحتلال بمنازل غزة

حماس ترحّب بتقرير أممي دعا لرفع الحصار عن غزة

حجم الخط
حصار غزة
غزة-وكالة سند للأنباء

رحّبت حركة حماس، مساء الجمعة، بتقرير صادر عن مكتب تنسيق الشؤون الإنسانية التابع للأمم المتحدة "أوتشا"، دعا إلى رفع الحصار الإسرائيلي عن قطاع غزة.

وقال الناطق باسم حماس، عبد اللطيف القانوع، في تصريح صحفي، إن التقرير الأممي "سلّط الضوء على جريمة الحصار الظالم المفروض على قطاع غزة منذ أكثر من خمسة عشر عامًا".

وأضاف القانوع أنه "يُعَدّ وثيقة أممية جديدة، تضاف إلى سلسلة الوثائق التي ترصد جرائم الاحتلال الصهيوني وانتهاكاته، ما يستوجب وقوف المجتمع الدولي عند مسؤولياته تجاه الظلم الواقع على شعبنا الفلسطيني".

وشدد على وجوب "العمل على وضع حد للاحتلال وجرائمه، والبدء بخطوات عملية لوقف العدوان ورفع الحصار المستمر على قطاع غزة".

وفي وقت سابق، دعا مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية إلى رفع الحصار بالكامل عن قطاع غزة المكتظ بالسكان، وفقا لقرار مجلس الأمن 1860.

وأشار مكتب الأمم المتحدة إلى الأثر الإنساني للحصار المتواصل على قطاع غزة منذ 15 عاماً، مبينا أن سلطات الاحتلال شددت القيود المفروضةَ على التنقل إلى حدّ بعيد؛ مما أدى إلى عزل القطاع عزلا تاما عن بقية الأرض الفلسطينية المحتلَّة والعالم.

وأضاف أنَّ 1.3 مليون فلسطيني من أصل 2.1 مليون في غزة (أي 62 في المئة من السكان) بحاجة إلى المساعدات الغذائية.

وتابع أن الأشخاصَ المؤهلين للحصول على تصاريح الخروج من القطاع يشكلون أقليةً ضئيلةً، وهم في معظمهم من العمال ورجال الأعمال والمرضى وموظفي المنظمات الدولية.

ونوه مكتب الأمم المتحدة إلى أنّ "الحصارَ يثيرُ القلقَ إزاء العقوبات الجماعية وانتهاكات أخرى بموجب القانون الدولي الإنساني والقانون الدولي لحقوق الإنسان".