الساعة 00:00 م
الجمعة 29 مارس 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.62 جنيه إسترليني
5.17 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
3.95 يورو
3.66 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

"أي وصف لن يعبر عمّا عشناه".. شهادة مروّعة على إبادة غزة ترويها نور حميد

"العاروري": المساس بـ"الأقصى" قد يتسبب في انفجار عالمي

حجم الخط
نائب رئيس المكتب السياسي لحركة
بيروت - وكالة سند للأنباء

قال نائب رئيس المكتب السياسي لحركة "حماس" صالح العاروري، مساء اليوم الاثنين، إن المسجد الأقصى مكان مقدس، وإذا ما حصل له شيء فإنه قد يتسبب في انفجار عالمي.

وأضاف العاروري خلال لقاء متلفز تابعته "وكالة سند للأنباء"، أن الاحتلال مستمر في الحفريات تحت المسجد الأقصى، ولم يعثر على أي أثر يربط اليهود بهذه المنطقة، مضيفاً مسؤولية الأمة والسلطة وشعبنا الفلسطيني بعدم استمرار الحفريات في الأقصى.

ولفت العاروري، إلى أن هناك دعوات متصاعدة للسيطرة على مصلى باب الرحمة وإقامة كنيس يهودي فيها.

وأكد العاروري، أن حالة المقاومة في الضفة تتجدد، وتتصاعد بعزيمة الشعب الفلسطيني وإرادته التي لا تلين، لافتاً إلى أن الشعب الفلسطيني في الداخل يعاني من الاحتلال وعنصريته ومصادرة الأراضي وهدم البيوت.

وقال إن الوحدة التي نشهدها بين المقاتلين في ميدان المواجهة ضد الاحتلال بالضفة الغربية، والتي بدأت من جنين وامتدت لنابلس ورام الله، سوف تستمر وتتعزز، وستصل قريباً لبقية المناطق.

ودعا كل المناطق في الضفة الغربية لتوجيه السلاح نحو الاحتلال ونبذ أي خلافات عائلية، لافتًا إلى أن "الثقة بالخليل أنها ستعود لتتصدر المواجهة والمقاومة في وجه الاحتلال".

وأضاف "نقطة ضعف الاحتلال هو شكه المتواصل في قدرته على البقاء والاستمرار، وشعوره بالخوف من الزوال، وهذا أمر حتمي وسنة كونية".

تحرير الأسرى

واعتبر العاروري أن استشهاد الأسيرة المسنة سعدية فرج الله جريمة جديدة تضاف لسجل الاحتلال الإجرامي بحق الأسرى، مؤكداً على دعم كافة الخطوات التي يقوم بها الأسرى البواسل دفاعاً عن حقوقهم وطلباً للحرية.

وقال "لا يوجد حراك جدي من قبل الاحتلال لإبرام صفقة تبادل للأسرى، ولا يوجد قيادة سياسية حالية في دولة الاحتلال قادرة على دفع الثمن".

وبين أن الكشف عن معلومات جديدة عن مصير الجنود الأسرى لدينا ليس مجانياً، ولابد أن يكون بثمن.

وشدد على أن "حركة حماس ملتزمة بتحرير الأسرى حتى لو لزم الأمر المزيد من أسر الجنود".

وقال، إن الاحتلال والمتنازلين عليهم أن يفهموا أن الشعب الفلسطيني لديه من القوة والإرادة ما يجدد مقاومته للاحتلال تحت كل الظروف.

وأكد العاروري، أن معركة سيف القدس كانت عبارة عن تغير استراتيجي في المواجهة مع الاحتلال، بفرضها معادلات جديدة.

اضطراب الاحتلال

وقال العاروري إن الاحتلال يعيش في اضطراب داخلي خطير، وسيستمر حتى بعد الانتخابات.

وأضاف "يحاول الاحتلال تعزيز قوته وتعويض خسائره الدولية بعد الحرب الروسية الأوكرانية من خلال التوجه للتطبيع مع الدول العربية".

وأشار إلى أن بايدن وقادة الاحتلال وبمشاركة دول عربية يسعون لبناء حلف دولي لمواجهة محور المقاومة وتعزيز أمن إسرائيل، منوها أنه يحمل توجهات نحو ضرب وحدة الأمة وسلب خيراتها وإضعافها خدمة للاحتلال.

وشدد "سيفشل محور بايدن كما فشل من قبله ترمب وصفقة القرن التي حشد لها كل جهد".

العلاقات الخارجية

وأكد العاروري أن حركة حماس تدير علاقاتها بناء على هدفها المركزي وهو تحرير فلسطين، وأي علاقة تخدم ذلك نحن مستعدون لها، موضحًا أن كل الدول لديها خلافات وشؤون داخلية ونحن لا نتدخل بها.

ولفت إلى أن علاقة حماس مميزة مع كافة المستويات في لبنان، وزيارتنا الأخيرة شملت كافة الأطراف الفاعلة"، مبينًا أنه تم مناقشة موضوع سرقة الغاز الفلسطيني من البحر مع القيادة اللبنانية.

وأشار العاروري، إلى أن حماس تجري مراجعات دورية تشمل كافة الدول بما في ذلك سوريا، مضيفاً "نسعى للوصول للشكل الأفضل من علاقاتنا مع كافة الدول العربية".