الساعة 00:00 م
السبت 27 ابريل 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.79 جنيه إسترليني
5.4 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.1 يورو
3.83 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

جيش الاحتلال يُعلن مقتل "رائد" شمال قطاع غزة

فلسطيني يحول موقعاً عسكرياً مدمراً إلى مسكن لعائلته النازحة

"الرجوب": معنيون بإنهاء الانقسام وبناء شراكة وطنية

حجم الخط
أمين سر اللجنة المركزية لحركة
رام الله - وكالة سند للأنباء

أكد أمين سر اللجنة المركزية لحركة "فتح"، جبريل الرجّوب، مساء اليوم الخميس، على ضرورة إنهاء الانقسام وبناء شراكة وطنية ترتكز على إقامة الدولة الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس، وحقّ اللاجئين في العودة.

ودعا الرجوب في تصريحات متلفزة تابعتها "وكالة سند للأنباء"، لتطوير مفهوم قواعد الاشتباك مع الاحتلال من منظور وطني بإجماع وطنيّ، وتحديد شكل الدولة التي نريد بناءها.

وأشار، إلى أن الجزائر بدأت قبل أشهر مبادرة للاستماع لكلّ الأطراف والمكونات الفلسطينية، مضيفاً "نحن منفتحون على حركة حماس، من مسؤوليتنا أن نلتقي ونتوافق وننهي الوضع المؤلم لكلّ الفلسطينيين، ولكنّ اللقاء الذي تمّ في الجزائر لم يكن له تمهيد أو أرضية سياسية، ولم يخرج عنه بيان للاتفاق على آليات حوار".

وقال الرجوب، إنه لا حساسية مصرية من الجهد الجزائري في الملف الفلسطيني، مشيراً إلى أنه كان هناك خلل في تأجيل الانتخابات من دون التشاور مع كل الفصائل ومصر.

ولفت الرجوب، إلى أن العلاقة مع الإدارة الأمريكية الجديدة برئاسة بايدن لا تختلف عن سابقاتها، "ولم ترتقِ لمستوى الحدّ الأدنى من طموحاتنا وتطلعاتنا، والحالة الفلسطينية ليست أولوية لديهم".

وقال "لدينا عدوّ واحد، وهو العدو الإسرائيلي، ولا يجوز أن تتغيّر البوصلة لأي مكان آخر"، مضيفاً "الدول العربية التي يفترض أنّها عنصر ضاغط لمصلحتنا غير موجودة".

وأشار الرجوب، إلى حصول اتصالات طلبت "أن لا نشوّش على زيارة بايدن للمنطقة".

ودعا حركة "حماس" لإدراك أهمية الوحدة الوطنية في ظلّ الانكفاء العربي والتطبيع".

وفي سياق منفصل، أكد الرجوب على أهمية الرفض السعودي لأيّ تطبيع قبل حلّ القضية الفلسطينية، "ولدينا وعود من بعض الأطراف العربية التي ستشارك في هذا المؤتمر بأنّه لن يكون على حساب القضية الفلسطينية ولا لتكريس الاحتلال".

وكشف الرجوب أنّ فتح "لديها ضمانات أنّ السعودية لن تذهب إلى التطبيع قبل حلّ المشكلة الفلسطينية، ومن أكثر من دولة عربية وعلى رأسها السعودية أنّ ما يقال في الإعلام لن يترجم على الأرض، ونحن نثق في ما سمعنا وممّن سمعنا".