الساعة 00:00 م
السبت 20 ابريل 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.65 جنيه إسترليني
5.31 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.01 يورو
3.76 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

"شمس" يطالب بتوفير الحماية للأطفال الفلسطينيين

حجم الخط
اعتقال أطفال
رام الله-وكالة سند للأنباء

طالب مركز إعلام حقوق الإنسان والديمقراطية "شمس"، الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش بوقف الانتهاكات والجرائم التي تمارسها دولة الاحتلال بحق الأطفال الفلسطينيين.

ودعا المركز في بيان له، اليوم السبت، الأمم المتحدة والعالم بمغادرة مربع الإدانة والاستنكار، والذي يشجع الاحتلال على المضي قدماً في انتهاكاته بحق الأطفال الفلسطينيين.

وقال إن الخطوة الأولى هي وضع جيش الاحتلال على القوائم السوداء في الأمم المتحدة باعتباره من أكثر جيوش العالم استهدافاً للأطفال.

وبين أن انتهاكات دولة الاحتلال بحق الأطفال الفلسطينيين تتراوح ما بين القتل، والجرح والاستهداف، وهدم المنازل، والترحيل القسري، واستخدام الأطفال كدروع بشرية.

إضافة إلى الاعتقال العسكري، وعنف المستوطنين، واقتحام المدارس، والحصار ومنع التجول، ومنع الوصول للمدارس، والحرمان من لم الشمل، واعتقال أحد الوالدين.

وقال "شمس"، إن دولة الاحتلال جعلت من خيار قتل الأطفال الفلسطينيين واعتقالهم وجرحهم خيارها الأول، وهو ما يثبت من خلال الممارسات اليومية لقوات الاحتلال في الأراضي المحتلة.

وأشار إلى أن 17طفلا فلسطينيا استشهدوا برصاص جيش الاحتلال الإسرائيلي خلال النصف الأول من العام الجاري.

ويبلغ عدد الأطفال الشهداء الذين تحتجزهم سلطات الاحتلال في ثلاجات الموتى 9 أطفال أقدمهم منذ عام 2016.

وأكد "شمس" أن 190 طفلا فلسطينيا ما زالوا محتجزين في سجون الاحتلال، موزعين على سجن عوفر ومجدو ومراكز التوقيف والتحقيق المختلفة، من بينهم 20 طفلاً تحت سن 16 عاماً.

وبين أن سلطات الاحتلال طبقت أوامر عسكرية على الأطفال الفلسطينيين الأسرى، وتعاملت معهم من خلال محاكم عسكرية تفتقر للحد الأدنى من معايير المحاكمات العادلة.

وشدد "شمس" على أن اعتقال الأطفال الفلسطينيين يخالف كل المواثيق الدولية، لا سيما المادة الأولى من اتفاقية جنيف الرابعة حول الوفاء بالتزامات الدول.

ودعا إلى محاكمة مجرمي الحرب الذين انتهكوا حقوق الطفل الفلسطيني، وتوفير الرعاية الأطفال المتضررين نتيجة ممارسات الاحتلال القمعية في حقهم.