الساعة 00:00 م
الثلاثاء 30 ابريل 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.84 جنيه إسترليني
5.4 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.1 يورو
3.83 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

أطفال غزة يدفعون ثمن الأسلحة المحرمة

معروف: معلبات مفخخة يتركها الاحتلال بمنازل غزة

"كان": نتنياهو لن يستطيع تشكيل الحكومة القادمة

حجم الخط
بنيامين نتنياهو.jpg
رام الله - وكالة سند للأنباء

قالت قناة "كان" الإسرائيلية، إن رئيس المعارضة بنيامين نتنياهو لن يستطيع تشكيل حكومة لو جرت الانتخابات في الأيام الحالية، وفقًا لاستطلاع رأي حديث أجري في الشارع الإسرائيلي.

وأفادت القناة، بأن نتائج الاستطلاع جاءت على النحو التالي: حزب الليكود برئاسة نتنياهو سيحصل على 35 معقدًا، يليه حزب "يوجد مستقبل" برئاسة رئيس الحكومة الإسرائيلية الحالي يائير لابيد بـ 22 مقعدًا.

وأشارت إلى أن تحالف حزبا "أزرق أبيض" و"أمل جديد"، برئاسة وزير جيش الاحتلال بيني غانتس حصل، وفقًا للاستطلاع، على 12 مقعدًا، و"الصهيونية الجديدة" 10 مقاعد، بينما "شاس" 8 مقاعد.

وجاءت بقية نتائج الاستطلاع على النحو التالي: "يهدوت هتوارة" 7 مقاعد، العمل 6، القائمة المشتركة برئاسة أيمن عودة 6 مقاعد، وحزب "إسرائيل بيتنا" 5، وميرتس 5، وحزب "راعام" برئاسة منصور عباس 4 مقاعد، بينما لم يتجاوز حزب "يمينا" برئاسة إيلييت شاكيد نسبة الحسم.

وأوضحت "قناة كان" أن توزيع الكتل في الكنيست القادم، وفقًا لاستطلاع الرأي، جاءت كما يلي: كتلة نتنياهو 60 مقعدًا، كتلة لابيد 54، والقائمة العربية المشتركة 6 مقاعد.

وصادق الكنيست الإسرائيلي رسميًا على حل نفسه بالقراءة النهائية، خلال جلسته التي عقدت يوم 30 حزيران/ يونيو الماضي، بعد أن أخفق الائتلاف الحاكم والمعارضة، مساء 29 يونيو، بالتوصل إلى تفاهمات بشأن حله.

وقالت صحيفة "معاريف" الإسرائيلية، إن الكنيست الإسرائيلي وافق على إجراء الانتخابات المقبلة في 1 تشرين ثاني/ نوفمبر من العام الجاري؛ والتي ستكون الـ 5 خلال 4 سنوات.

واتفق رئيس الوزراء السابق، نفتالي بينيت، ووزير خارجيته (رئيس الحكومة حاليًا)، يائير لابيد، يوم 20 يونيو الماضي، على حل الكنيست والذهاب لصناديق الاقتراع، بعد الفشل في تحقيق الاستقرار داخل الائتلاف الحكومي.