الساعة 00:00 م
الخميس 02 مايو 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.71 جنيه إسترليني
5.3 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.03 يورو
3.76 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

أطفال غزة يدفعون ثمن الأسلحة المحرمة

معروف: معلبات مفخخة يتركها الاحتلال بمنازل غزة

اشتية: علاقات فلسطين مع ألمانيا عميقة

حجم الخط
محمد اشتية.jpg
رام الله-وكالة سند للأنباء

وصف رئيس الوزراء الفلسطيني، محمد اشتية، اليوم الإثنين، علاقات فلسطين، مع ألمانيا بأنها "عميقة".

جاء ذلك في كلمة له خلال الاجتماع الحكومي الأسبوعي بمدينة رام الله.

وقال اشتية:" إننا نؤكد على علاقاتنا الطيبة مع جمهورية ألمانيا، وقيادتها، وشعبها الصديق للشعب الفلسطيني، ونعلم أن ألمانيا الصديقة لا تقبل الظلم، وهي مع حقوق الإنسان ومع القانون الدولي".

وأضاف: "تقف ألمانيا بوضوح تام مع خيار حل الدولتين، وهي من أهم المانحين للشعب الفلسطيني، وداعمة لتعزيز مؤسسات دولة فلسطين واقتصادها وحرية شعبنا".

وتابع: "على العالم أن يفهم حجم المعاناة التي عاشها ويعيشها الشعب الفلسطيني، وأن الرئيس محمود عباس يحمل هموم شعبنا حيثما نزل وحلّ، وهو لا يجامل في شرح معاناة شعبنا".

وأردف: "من الواضح أن ماكينة الدعاية الإسرائيلية لم يرق لها وضوح الرئيس وشرحه عن ما لحق بشعبنا، فشنت هذه الحرب الإعلامية الشعواء عليه، التي ندينها ونستنكرها، ونحيي وقفة شعبنا أمام هذه الهجمة".

وأشار اشتية إلى أنه طلب من مركز الأبحاث الفلسطيني ترجمة جميع الوثائق المتعلقة بالمذابح التي ارتكبتها إسرائيل، وتوزيعها على جميع السفارات والدول، والمنظمات الدولية، لتعزيز القضية الفلسطينية أمام المحاكم الدولية.

وتأتي تصريحات رئيس الوزراء، بعدما فتحت شرطة برلين تحقيقا جنائيا ضد الرئيس الفلسطيني محمود عباس يوم الجمعة لتقييم ما إذا كان تصريحه بأن إسرائيل ارتكبت "50" هولوكوست (محرقة) ضد الفلسطينيين "يفي بمعايير إنكار المحرقة".

وقالت السفارة الألمانية في إسرائيل، إن هذا كان تحقيقًا أوليًا. وأضافت السفارة: "لم تطلب الشرطة بعد من المدعي العام الاتحادي التحقيق، وهذا ضروري لفتح إجراءات قانونية".

وزار الرئيس عباس برلين الأسبوع الماضي في إطار متابعة طبية التقى على هامشها مسؤولين، سئل خلال مؤتمر صحفي مع المستشار الألماني أولاف شولتس، عما إذا كان يعتذر نيابة عن الفلسطينيين الذين نفذوا عملية احتجاز رهائن في أولمبياد ميونيخ عام 1972 انتهت بمقتل 11 إسرائيليا.

ولم يرد الرئيس مباشرة، بل أجرى مقارنة مع الوضع الحالي في الأراضي الفلسطينية، متهما الاحتلال بارتكاب 50 هولوكوست ضد الفلسطينيين منذ عام 1947.

وأثارت تصريحات الرئيس عباس، غضبًا في ألمانيا وإسرائيل.

واحتجاجا على هذه التصريحات، استدعت ألمانيا، رئيس البعثة الدبلوماسية الفلسطينية في برلين.

وفي وقت لاحق، قال الرئيس عباس، في بيان أصدره لتوضيح أقواله، "إن الهولوكوست هي أبشع الجرائم التي حدثت في تاريخ البشرية الحديث".

وأضاف أن تصريحاته في برلين "لم يكن القصد منه إنكار تفرد المحرقة التي حدثت في القرن الماضي".