الساعة 00:00 م
الأحد 28 ابريل 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.84 جنيه إسترليني
5.4 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.1 يورو
3.83 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

جيش الاحتلال يُعلن مقتل "رائد" شمال قطاع غزة

فلسطيني يحول موقعاً عسكرياً مدمراً إلى مسكن لعائلته النازحة

أبرزها حل التنظيمات..

خاص عقب قرارات جديدة.. "أبو بكر": الأسرى يصعدون خطواتهم في السجون

حجم الخط
الأسرى الفلسطينيون
رام الله - وكالة سند للأنباء

قرر الأسرى في سجون الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الخميس، البدء بإجراءات تصعيدية جديدة، أبرزها حل التنظيمات، كجزء من خطوات التمرد على قوانين إدارة السجون، في ظل تعنت الأخيرة من تحقيق مطالب الأسرى.

وقال رئيس هيئة شؤون الأسرى والمحررين قدري أبو بكر في تصريح لـ"وكالة سند للأنباء"، إن حالة الأسرى في السجون، تشهد تطوراً جديداً، عقب قرار الاحتلال نقل بعض المحكومين بالمؤبد، ما أدى لحالة غليان أسفرت عن اعتصامات للأسرى واتخاذ إجراءات جديدة.

وفي خطوات تصعيدية، رفض المعتقلون في السجون قرارات الاحتلال التعسفية بنقل المحكومين مؤبداً، ما أدى لحل الأطر والتنظيمات، والاعتصام في الساحات ورفض العودة إلى الزنازين، وفقاً لـ"أبو بكر".

وأضاف أن إدارة سجن نفحة أغلقت غرف أسرى حركة الجهاد الإسلامي ومنعتهم من الخروج لساحة "الفورة"، بينما أمهل الأسرى إدارة السجون حتى ساعات ظهر اليوم للتراجع عن هذا الإجراء، متوعدين بالانفجار إذا لم يتم تحقيق مطلبهم.

وأوضح "أبو بكر" أن هذه الخطوات طالت سجن النقب، عسقلان ونفحة، منبهاً أنها قد تمتد وتنفجر في باقي السجون.

وفي ظل التصعيد من قبل إدارة السّجون، دعت لجنة الطوارئ العليا للحركة الأسيرة أبناء الشعب الفلسطيني لتكثيف الفعاليات المناصرة لهم يوم غد الجمعة؛ والخروج إلى نقاط التماس.

وأعلنت اللجنة مطلع الأسبوع هذا الأسبوع، عن البدء في حراك عبر خطوات تكتيكية تنتهي خلال مدة أقصاها أسبوعين بإضراب مفتوح عن الطعام.

وقررت الحركة الأسيرة خوض حراك سيكون يومي الاثنين والأربعاء، من كل أسبوع مع الامتناع عن الخروج للفحص الأمني، كبداية أولية وإنذار أخيرة لإدارة سجون الاحتلال، لوقف الانتهاكات والتراجع عن قراراتها الظالمة.

ومن جانبه، أكد نادي الأسير، في تصريح وصل "وكالة سند للأنباء"، ظهر اليوم، أن إدارة سجون الاحتلال، فرضت عزل مضاعف على الأسرى في الأقسام، وفي عدة سجون.

وأشار إلى أن إدارة السجون منعت الأسرى من الخروج من الغرف، ووضعت أقفال على الغرف في سجون "النقب، نفحة، عوفر، وريمون"، وذلك ردا على الخطوات النضالية التي أعلن عنها الأسرى.

وأشار نادي الأسير إلى أن المعركة الراهنّة التي يخوضها الأسرى هي امتداد للمعركة التي شرعوا بها في شهر شباط/ فبراير من العام الجاري، إذ قرر الأسرى حينها الشروع في سلسلة خطوات نضالية، بعد جملة من الإجراءات التّنكيلية التي أعلنت عنها إدارة السجون بعدل عملية "نفق الحرية".

وأبرز هذه الإجراءات تغيير نظام "الفورة" أي الخروج إلى ساحة السّجن، والتضييق على الأسرى من ذوي الأحكام العالية، وتحديدا المؤبدات.

وصعد الأسرى خطواتهم إثر تراجع إدارة سجون الاحتلال عن التفاهمات التي حصلت معهم في شهر آذار الماضي، والتي على إثرها أوقف الأسرى حراكهم آنذاك.

ويتواجد في سجون الاحتلال 4550 أسيرٍ، بينهم 31 أسيرة، و175 قاصرًا بينهم طفلة، وأكثر من 700 معتقل إداريّ.