الساعة 00:00 م
الثلاثاء 07 فبراير 2023
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.18 جنيه إسترليني
4.9 دينار أردني
0.12 جنيه مصري
3.73 يورو
3.47 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

صحفي يشرح لـ"سند" حالة فلسطينيي سوريا المنكوبين بفعل الزلزال المدمر

هداية حسنين.. الغزية الأولى الفائزة ضمن "أفضل 10 متناظرين" على مستوى آسيا

الشيخ عكرمة صبري: التحريض الإسرائيلي لن يوقف دفاعنا عن الأقصى

وقفة في الخضر إسنادا للأسرى المضربين عن الطعام

حجم الخط
وقفات تضامنية مع الأسرى
بيت لحم - وكالة سند للأنباء

شارك العشرات من المواطنين وأهالي أسرى، مساء اليوم الأحد، في وقفة إسناد للأسرى المضربين عن الطعام في سجون الاحتلال الإسرائيلي.

واحتشد المشاركون أمام بوابة الخضر على شارع القدس - الخليل، ورفعوا صورا للأسرى المضربين عن الطعام الشقيقين أحمد حسين موسى وعدال، وخليل عواودة.

وألقيت خلال الوقفة كلمات أكدت أهمية توسيع المشاركة التضامنية في كافة محافظات الوطن إسنادا للأسرى في معركتهم البطولية، وطالبت المجتمع الدولي ومؤسسات حقوق الإنسان بالتدخل سريعا لإيقاف الانتهاكات اليومية من قبل السجان بحق الأسرى.

من جانبه، قال رئيس هيئة شؤون الأسرى والمحررين، قدري أبو بكر، في تصريح سابق اليوم، إن الأسرى بصدد التصعيد من خطواتهم النضالية في سبيل تنفيذ مطالبهم، وبدأت هذه الخطوات اليوم الأحد بحل الهيئات التنظيمية.

وأفاد بأن 1000 أسير سيخوضون في بداية أيلول/ سبتمبر المقبل إضرابًا عن الطعام، ليتضاعف العدد في الأيام المقبلة وقد يصل إلى 2000 أسير.

وسادت حالة من التوتر الشديد  أقسام الأسرى في سجون الاحتلال الجمعة الماضية، بعد أن أقدمت إدارة السجون على فرض عزل مضاعف على الأسرى، وسحب الكهربائيات من عدة أقسام في عدة سجون، واستدعاء قوات إضافية في عدة سجون.

وامتنع الأسرى الأربعاء الماضي، عن الخروج "للفحص الأمني"، وأعادوا وجبات الطعام، كخطوة من الخطوات الاحتجاجية التي أقرتها لجنة الطوارئ العليا، بعد تنصل سلطات الاحتلال من الاتفاق والتفاهمات التي تمت مع قادة الحركة الأسيرة في آذار الماضي، والتي تتعلق بأمور وتفاصيل حياتية.

وقرر الأسرى يوميّ الإثنين، والأربعاء أيام مركزية لتنفيذ الخطوات النضالية التمهيدية، على أن تنتهي مطلع أيلول المقبل بإضراب مفتوح عن الطعام تُشارك فيه كافة الفصائل في السجون.

وبين نادي الأسير، أنّ خطوة الإضراب ستكون مرهونة بموقف إدارة السجون، إن استمرت بقرارها بفرض جملة إجراءات التضييق على الأسرى أم لا.

ويبلغ عدد الأسرى في سجون الاحتلال 4550 أسيرًا، بينهم 31 أسيرة، ونحو 175 قاصرًا بينهم طفلة، وأكثر من 700 معتقل إداريّ.