الساعة 00:00 م
السبت 27 ابريل 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.79 جنيه إسترليني
5.4 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.1 يورو
3.83 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

جيش الاحتلال يُعلن مقتل "رائد" شمال قطاع غزة

فلسطيني يحول موقعاً عسكرياً مدمراً إلى مسكن لعائلته النازحة

خاص نوفل: أسعار السلع الغذائية ستشهد انخفاضًا بغزة الفترة المقبلة

حجم الخط
سلع غذائية
غزة- وكالة سند للأنباء

قالت وزارة الاقتصاد الوطني الفلسطيني، اليوم الأحد، إن أسعار السلع الغذائية في قطاع غزة، ستشهد انخفاضًا ملحوظًا الفترة المقبلة، مشيرةً إلى أن أسعار القمح انخفضت منذ نحو شهرين من 120 شيكلًا إلى 107 شواكل (50 كيلو).

ولفت مدير عام السياسات والتخطيط في وزارة الاقتصاد الوطني أسامة نوفل في حديثٍ خاص لـ "وكالة سند للأنباء"، إلى ازدياد وزن ربطة الخبز، حيث أصبحت 2 كيلو و800 جرام، إلى600، مع بقاء سعر الربطة 8 شواكل.

وفي سؤالنا عن "أبرز الأصناف التي سيطولها الانخفاض؟"، أجاب "نوفل"، "الحبوب، السكر، الأرز"، مؤكدًا أن هذه الأصناف ستنخفض في الأيام المقبلة.

وأردف "نوفل" أن أسباب الانخفاض نتيجة للتفاهمات التي تمت برعاية تركية لتصدير القمح والحبوب من أوكرانيا وهذا أثر بشكلٍ إيجابي، إضافةً إلى حجم الاستقرار الجزئي في العالم.

وفي وقتٍ سابق، قالت منظمة الأغذية والزراعة (فاو) التابعة للأمم المتحدة، إن أسعار السلع الغذائية العالمية قد انخفضت للشهر الخامس على التوالي خلال أغسطس/آب الماضي، مشيرة إلى أن مؤشر الأسعار انخفض بنسبة 1.9% عن يوليو برغم أنه ظل أعلى بنسبة 7.9% من قيمته في العام السابق.

ونوه التقرير إلى أن أسعار الأرز ظلت في المتوسط ثابتة خلال الشهر في حين ارتفعت أسعار الحبوب الخشنة بشكل هامشي بنسبة 0.2%.

وشهدت أسعار أغلب السلع الزراعية انخفاضًا عالميًا في الفترة الماضية، وذلك على خلفية اتفاق وُقّع بين روسيا وأوكرانيا في إسطنبول، لاستئناف صادرات الحبوب الأوكرانية عبر البحر الأسود، مع توفير ممرات آمنة لتدفق الأغذية ومختلف السلع إلى دول العالم.