الساعة 00:00 م
الجمعة 26 ابريل 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.76 جنيه إسترليني
5.37 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.08 يورو
3.8 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

جيش الاحتلال يُعلن مقتل "رائد" شمال قطاع غزة

فلسطيني يحول موقعاً عسكرياً مدمراً إلى مسكن لعائلته النازحة

هيئة الأسرى: الأسيران "مطر" و"صبيح" يعانيان الإهمال الطبي

حجم الخط
الأسرى الفلسطينيين في سجون الاحتلال
رام الله - وكالة سند للأنباء

كشفت هيئة شؤون الأسرى والمحررين اليوم الأربعاء، أن الأسيرين في سجون الاحتلال سامر مطر وعلي صبيح، يواجهان انتهاكات طبية، ويعانيان إهمالاً طبياً متعمداً.

وبينت "الهيئة"، في بيان وصل "وكالة سند للأنباء"، أن الأسير سامر مطر يعاني من مشاكل صحية عديدة، وتتعمّد إدارة السجن المماطلة بتقديم العلاج اللازم له.

وقالت، إنه منذ شهرين خضع الأسير "مطر" لإجراء عملية بالبروتستات وهو بحاجة لإجراء صورة، إلا أن إدارة السجن تكتفي فقط بإعطائه الأدوية حيث يتناول 92 حبة دواء أسبوعياً.

ويشتكي الأسير أيضاً من قرحة بالمعدة، ومن التهاب حاد بالقولون، وارتفاع في ضغط الدم، و ويعاني من الشقيقة.

والأسير "مطر" من منطقة إذنا بالخليل، ومحكوم بالسجن 13 عاماً، ويقبع في معتقل "ريمون"، وهذا هو الاعتقال الثاني له، حيث اعتقل سابقاً وأمضى سنتين في الاعتقال الإداري.

أما الأسير علي صبيح فيعاني من عدم وجود أسنان في المنطقتين اليمين والشمال، وهو بحاجة لزراعة عاجلة، وفق بيان "هيئة شؤون الأسرى".

وقالت "الهيئة"، إن الأسير "صبيح"، تعرض للضرب من قبل وحدات "اليماز" عام 2012، وتسبب ذلك في تكسير أسنانه وخضع قبل ستة شهور لإجراء عملية فتاق بعد معاناة 6 سنوات، ويشتكي الأسير من ألم في الكلى نتيجة اضرابه عن الطعام لمدة 30 يوماً.

والأسير "صبيح" من بلدة كفر راعي بجنين، ويقبع في سجن " ريمون"، ومعتقل منذ عام 2001، ومحكوم بالسجن المؤبد و35 عاماً.

وطالبت الهيئة المؤسسات الدولية القانونية والإنسانية التدخل الفوري والعاجل لإنقاذ حياة الأسرى لا سيما المرضى، خاصة ذوي الحالات المستعصية.

ويبلغ عدد الأسرى في سجون الاحتلال 4550 أسيرا، بينهم 32 أسيرة يقبعن غالبيتهنّ في سجن "الدامون"، و175 طفلاً وقاصراً، و730 أسيرا إداريا.

ويبلغ عدد الأسرى المرضى 600 أسيرًا يعانون من أمراض بدرجات مختلفة وهم بحاجة إلى متابعة ورعاية صحية حثيثة، منهم23 أسيرًا مصابون بالسرطان، وبأورام بدرجات متفاوتة.