الساعة 00:00 م
الأحد 05 مايو 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.66 جنيه إسترليني
5.24 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4 يورو
3.72 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

قنابل وصواريخ غير متفجرة.. خطر يداهم حياة الغزيين

عدنان البرش .. اغتيال طبيب يفضح التعذيب في سجون الاحتلال

النائب زعارير: أوسلو مؤامرة على الحق الفلسطيني

حجم الخط
النائب باسم زعارير.png
الخليل - وكالة سند للأنباء

قال النائب في المجلس التشريعي الفلسطيني من محافظة الخليل، باسم زعارير، إن الشعب الفلسطيني لا يزال يدفع منذ 29 عامًا من عمر اتفاق "أوسلو" المشؤوم، من دماء أبنائه ومن أعمار الأسرى والتوسع الاستيطاني.

وأوضح "زعارير" في تصريح صحفي له اليوم الثلاثاء، أن اتفاق أوسلو تم فيه التآمر على الحق الفلسطيني، ومنح الاحتلال اعترافًا على 78% من مساحة فلسطين التاريخية، وسيطرة على القسم الباقي أمنيًا وسياسيًا واقتصاديًا.

وأشار إلى أن مشروع التسوية بات مسجى أمام قيادة السلطة الفلسطينية التي وقعت عليه، دون أن يكون لديها جرأة على دفنه وتخطيه وقلب صفحته.

وأضاف: "الاحتلال قضى على أوسلو وانتهك كل بنودها، ودنس المقدسات الإسلامية دون رادع".

ولفت عضو البرلمان الفلسطيني النظر إلى أن "الحقبة التي مرت على شعبنا تركت فيه الفقر وضياع الحقوق، في ظل سلطة متمسكة بالارتباط الوثيق مع الاحتلال عبر التنسيق الأمني والاقتصادي".

وطالب النائب زعارير بـ "طي" صفحة أوسلو إلى الأبد عبر وحدة الشعب الفلسطيني على برنامج وطني مقاوم، وإنهاء جميع الخلافات بين مكوناته، والوقوف صفًا واحدًا في وجه الاحتلال ومخططاته.

ونبه إلى أن "السلطة الفلسطينية أنشأت بشروط أوسلو، وعملت ككيان وظيفي وكيلًا للاحتلال بمناطق الضفة في مهمة قمع المقاومة وتجريدها من السلاح".

تمر اليوم الثلاثاء (13 أيلول/ سبتمبر 1993) 29 سنة على اتفاقيّة أوسلو، كأول اتفاق سياسي مُوقّع بين منظمة التحرير الفلسطينية وإسرائيل، والذي أفضى لنشأة السلطة الفلسطينية، كسلطة حكم ذاتي تدير شؤون قرابة 5 ملايين فلسطيني بالضفة الغربية وقطاع غزة.