الساعة 00:00 م
الثلاثاء 07 فبراير 2023
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.18 جنيه إسترليني
4.9 دينار أردني
0.12 جنيه مصري
3.73 يورو
3.47 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

صحفي يشرح لـ"سند" حالة فلسطينيي سوريا المنكوبين بفعل الزلزال المدمر

هداية حسنين.. الغزية الأولى الفائزة ضمن "أفضل 10 متناظرين" على مستوى آسيا

الشيخ عكرمة صبري: التحريض الإسرائيلي لن يوقف دفاعنا عن الأقصى

أضرار إهمال وجبة الإفطار للأطفال

حجم الخط
فطور الطفل
أبو ظبي - وكالات

تعد وجبة الإفطار، هي الوجبة الأولى التي يتناولها الإنسان خلال يومه، وفي اللغة الإنجليزية تحمل معناها بالتفصيل وتعني كسر الصيام، فالمعدة ترتاح خلال النوم ثم تستعد لاستقبال أول وجبة عندما يستيقظ الإنسان من نومه.

ولكن في بعض الأحيان نهمل وجبة الإفطار وتتعلل الأمهات بأن السبب هو شعور الأطفال بالنعاس أو ضيق الوقت قبل الخروج إلى المدرسة، أو شعور الأم بالكسل وعدم القدرة على تجهيز وجبة إفطار لأفراد عائلتها، ولذلك يجب أن تعرف الأم أضرار إهمال وجبة الإفطار للأطفال.

أضرار عدم تناول الفطور على صحة طفلك

أشارت الدراسات الحديثة إلى أن تناول الطفل لوجبة الفطور بعيداً عن المنزل، مثل أن يحمل الشطائر معه ويتناولها خلال الفسحة في المدرسة، فذلك يعني أن الطفل سوف يحصل على نمط غذائي سيئ.

كما أن الطفل الذي يحصل على وجبة متأخرة من الطعام خلال اليوم، مثل تأخير الوجبة حتى موعد استيقاظ الأب قرب الظهيرة أو بعد العودة من المدرسة، يؤدي إلى مشاكل سلوكية لدى الطفل.

وتبين أن تأخير وجبة الفطور أو إهمالها لها أضرارها النفسية والسلوكية على الطفل، مثل الأضرار الصحية تمامًا.

أضرار عدم تناول الطفل لوجبة الإفطار على ذاكرته

يرتبط عدم الحصول على وجبة إفطار صباحية باكرة بذاكرة الطفل، حيث إن الطفل سوف يعاني من ضعف في الذاكرة في حال عدم حصوله على العناصر الغذائية الهامة كاملة وذلك في الصباح، فهو يشبه السيارة التي لا تحصل على كفايتها من الوقود وأمامها رحلة طويلة.

كما أن سوء اختيار الوقت المناسب لتناول الطعام يؤثر سلباً على ذاكرة الطفل، حسبما أشارت الدراسات الصحية.

فعلى سبيل المثال، إن تناول الطعام قبل فترة الدراسة يلعب دوراً مهماً في التأثير على ذاكرة الطفل؛ لأن عملية الهضم بحاجة إلى انتقال الدم إلى المعدة، ممّا يؤدّي إلى نقص كمية الدم الواصلة إلى الدماغ.