الساعة 00:00 م
الجمعة 03 مايو 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.67 جنيه إسترليني
5.26 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4 يورو
3.73 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

أطفال غزة يدفعون ثمن الأسلحة المحرمة

معروف: معلبات مفخخة يتركها الاحتلال بمنازل غزة

صبري: للمقدسيين الحق في اختيار مناهجهم الدراسية

حجم الخط
الشبخ عكرمة صبري.webp
القدس - وكالة سند للأنباء

أكد رئيس "الهيئة الإسلامية العليا" في القدس، الشيخ عكرمة صبري، أن أولياء أمور الطلبة في القدس لهم الحق في اختيار المنهاج الذي يتناسب مع عقيدتهم ودينهم وعاداتهم وتقاليدهم، وما تقره القوانين الدولية والشرائع السماوية.

وقال صبري، في حديث إذاعي اليوم الاثنين، إن الإضراب طريقة استخدمها الطلاب وأولياء أمورهم، للتعبير عن رفضهم للمنهاج الإسرائيلي، وللإعلان عن تمسكهم بالمنهاج الفلسطيني.

وطالب، المؤسسات ووسائل الإعلام الفلسطينية والعربية بدعم موقف أولياء الأمور والطلاب في القدس.

وعمّ اليوم إضراب شامل مدارس القدس، رفضًا لمحاولات الاحتلال فرض المنهاج الإسرائيلي، بما يحتويه من تزييف للحقائق التاريخية.

ودعت القوى الوطنية والإسلامية في بيان مشترك أمس الأحد، للإضراب في كافة مدارس القدس، مطالبة الجميع الالتزام به.

ويوجد بالقدس 4 أنواع من المدارس، ثلاث منها تُدرّس المنهاج الفلسطيني غير المحرّف، وهي: الخاصة، والتابعة لوزارة التربية والتعليم الفلسطينية، والتابعة لوكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "أونروا"، ويبلغ عددها 135.

أما النوع الرابع فهو يتبع لبلدية الاحتلال في القدس، وعددها 85 مدرسة، بعضها استولى عليها الاحتلال منذ عام 1967، وأخرى قام ببنائها.

وآخر قرارات الاحتلال بحق هذه المدارس، هو إلغاء رخص التّشغيل الدائمة لـ 6 مدراس فلسطينية شرق القدس (مدارس الإيمان الخمس، والكلية الإبراهيمية)، بزعم احتواء مناهجها على "تحريض خطير"، على أن يتم منحهم ترخيصًا مؤقتًا لعام، باعتباره مهلة لسحب "كتب التحريض"، يتخللها توزيع مناهج تطبعها وزارة التعليم الإسرائيلية على الطلبة.

ورغم محاولات إسرائيل المكثفة والتي لم تتوقف منذ 1967، إلا أنها فشلت في تحقيق ما تصبو إليه، فهناك رفض فلسطيني شامل لهذا المنهاج، واحتجاجات وفعاليات متواصلة من أولياء الأمور في المدارس الفلسطينية بالقدس.