الساعة 00:00 م
الأحد 28 ابريل 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.84 جنيه إسترليني
5.4 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.1 يورو
3.83 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

جيش الاحتلال يُعلن مقتل "رائد" شمال قطاع غزة

فلسطيني يحول موقعاً عسكرياً مدمراً إلى مسكن لعائلته النازحة

الرئيس الإيراني يدعو للتصدي للاحتجاجات في بلاده بحزم

حجم الخط
الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي
طهران-وكالات

دعا الرئيس الإيراني، إبراهيم رئيسي، اليوم السبت، إلى التعامل بحزم مع المواجهات التي تشهدها البلاد منذ أكثر من أسبوع، على خلفية وفاة الشابة مهسا أميني أثناء احتجاز الشرطة لها.

جاء ذلك بحسب ما أوردته وسائل إعلام رسمية في إيران، ونقلت عن "رئيسي" القول، إن على إيران التعامل بحزم مع أولئك الذين يعتدون على أمن البلاد وسلامها.

فيما قالت وسائل إعلام رسمية في إيران، يوم أمس الجمعة، إن حصيلة ضحايا الاحتجاجات ارتفعت إلى 35 قتيلاً.

واندلعت الاحتجاجات في أنحاء إيران، يوم 16 سبتمبر/أيلول الجاري، إثر وفاة الشابة أميني بعد ثلاثة أيام على توقيفها لدى "شرطة الأخلاق" المعنية بمراقبة قواعد لباس النساء.

وأثارت الحادثة غضباً شعبياً واسعاً في الأوساط السياسية والإعلامية بإيران، وسط روايات متضاربة عن أسباب الوفاة، فيما أكد الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي، الخميس، أن تحقيقاً سيُفتح بخصوص وفاة الشابة "أميني".

من جانبه، طالب أنطونيو غوتيريش، الأمين العام للأمم المتحدة،، قوات الأمن الإيرانية بالإحجام عن استخدام القوة "غير الضرورية أو غير المتناسبة" خلال الاحتجاجات المناوئة للحكومة.

ونددت منظمات غير حكومية دولية، مثل منظمة العفو الدولية بحصول "قمع وحشي"، و"بالاستخدام غير القانوني لطلقات معدنية وللغاز المسيل للدموع وخراطيم المياه والعصي لتفريق المتظاهرين" في إيران.