الساعة 00:00 م
الجمعة 26 ابريل 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.76 جنيه إسترليني
5.37 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.08 يورو
3.8 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

جيش الاحتلال يُعلن مقتل "رائد" شمال قطاع غزة

فلسطيني يحول موقعاً عسكرياً مدمراً إلى مسكن لعائلته النازحة

الاحتلال يؤجل جلسة لطلب الإفراج المبكر عن 3 أسيرات

حجم الخط
الأسيرات الفلسطينيات
رام الله-وكالة سند للأنباء

أجلت محكمة الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الثلاثاء، جلسة النظر في طلب الإفراج المبكر (ثلثي المدة) عن الأسيرات نورهان عواد، وملك سليمان، وإسراء جعابيص.

وبحسب نادي الأسير، فإن الاحتلال أجل جلسة طلب الإفراج المبكر عن الأسيرات الثلاثة حتى تاريخ ال20 من ديسمبر/كانون ثاني القادم.

والأسيرة ملك سليمان من القدس، اُعتقلت عام 2016، وكانت تبلغ من العمر في حينه (16 عاما)، وحكم عليها الاحتلال بالسّجن لمدة عشر سنوات جرى تخفيضها لاحقًا لتسع سنوات.

والأسيرة نورهان عواد من مخيم قلنديا، اُعتقلت عام 2015، وتعرضت لعدة إصابات، وكانت طفلة في حينه، وحكم عليها الاحتلال بالسّجن لمدة 13 عامًا ونصف، جرى تخفيض حكمها لمدة عشر سنوات.

والأسيرة إسراء جعابيص من القدس وهي من أصعب الحالات الصحية في سجون الاحتلال، اُعتقلت عام 2015، بعد أن أطلق جنود الاحتلال النار على مركبتها بالقرب من أحد الحواجز العسكرية، مما أدى إلى انفجارها.

وأُصيبت إسراء في حينه بحروق خطيرة في جسدها بما نسبته 60%، وفقدت أصابع يديها، وأصيبت بتشوهات في منطقة الوجه والظهر.

وأصدرت محكمة الاحتلال لاحقاً بحقها حُكماً بالسّجن لمدة 11 عاماً، علمًا أنها أم لابن وتواجه أوضاعاً صحية غاية بالصعوبة، وهي بحاجة إلى علاج حثيث وعمليات جراحية، ويماطل الاحتلال حتى الآن في إجرائها.

وتعاني الأسيرات الفلسطينيات من ظروف اعتقالية صحية ومعيشية ونفسية صعبة، ويفتقرن لكل مقومات الحياة ويحرمن من حقوقهن التي نصت عليها كافة الاتفاقيات الدولية.

ويقبع داخل سجون الاحتلال 4650 أسيرًا فلسطينيًا، بينهم 32 أسيرة، ونحو 180 قاصرا، و743 معتقلا إداريًا، وفق مؤسسات فلسطينية معنية بشؤون الأسرى.