الساعة 00:00 م
الأحد 28 ابريل 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.84 جنيه إسترليني
5.4 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.1 يورو
3.83 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

جيش الاحتلال يُعلن مقتل "رائد" شمال قطاع غزة

فلسطيني يحول موقعاً عسكرياً مدمراً إلى مسكن لعائلته النازحة

"حاصر حصارك"..

جامعة النجاح تطلق حملة لكسر الحصار عن نابلس

حجم الخط
جامعة النجاح
نابلس - وكالة سند للأنباء

أطلقت جامعة النجاح الوطنية، اليوم الخميس، حملة بعنوان "حاصر حصارك" بهدف كسر الحصار المفروض على مدينة نابلس لليوم العاشر على التوالي.

وقال رئيس الجامعة عبد الناصر زيد خلال مؤتمر صحفي "أردنا أن نعمل على كسر الحصار، انطلاقا من مسؤولية الجامعة المجتمعية لخدمة المجتمع الفلسطيني عامة والنابلسي خاصة".

وأوضح أن الحملة تهدف لإعادة طلبة الجامعة إلى مقاعدهم، من خلال مجموعة أنشطة وفعاليات ومبادرات تساعد الطلبة على الانتظام بالتعليم الوجاهي.

وقال زيد، إن قرار الجامعة بالتحول للتعليم الإلكتروني في بداية الحصار كان يهدف لحماية الطلبة، ولكن عندما طال الحصار ودون معرفة متى سينتهي، قررت الجامعة أن تتحرك لمساعدة ذاتها ومجتمعها معا.

من جانبه، أشاد رئيس بلدية نابلس سامي حجاوي بهذه المبادرة، مضيفاً "الحصار هو إمعان في القهر والعدوان لأهالي نابلس".

وطالب المجتمع الدولي بالوقوف عند مسؤولياته لردع هذه الممارسات.

ودعا المؤسسات الحقوقية والبعثات الدبلوماسية والصحافة الأجنبية لزيارة نابلس، ونقل حقيقة ما يجري على الأرض.

بدوره، أوضح النائب الأكاديمي عبد السلام الخياط أن الدوام الوجاهي سيستأنف ابتداء من يوم السبت، متوقعا عودة 20 ألف طالب إلى مقاعدهم.

وقال، إنه ستكون هناك تسهيلات للطلبة وتعويض المحاضرات لمن لا يستطيع الوصول للجامعة، ومرونة في مواعيد المحاضرات والامتحانات.

من جانبه، أكد الناطق باسم الجامعة رائد الدبعي أن حملة "حاصر حصارك" ليست حملة تنظيرية، وإنما حملة متكاملة جاءت بتعليمات واضحة من رئيس الجامعة ومجلس الأمناء بوضع كافة مقدرات الجامعة من أجل رفع الحصار.

وقال، إن طواقم مركز الإعلام ستتواجد في كل يوم على أحد مداخل المدينة لتستمع إلى معاناة المواطنين، وترفع من معنوياتهم وتوثق اعتداءات الاحتلال.

وسيقام بازار تضامني خلال الأسبوع القادم لتحريك العجلة الاقتصادية في نابلس، ومساعدة المئات من الطلبة من خارج المدينة بتوفير سكنات.

وستنظم يوم الأحد القادم وقفة تضامنية صامتة بمشاركة الطلبة والإداريين، للتأكيد على الحق بالتعليم والحركة.

وسيتم يوميا تسيير حافلات إلى البلدة القديمة بنابلس، وقرية دير شرف بمشاركة الطلبة لتحريك العجلة الاقتصادية فيهما.

وتفرض سلطات الاحتلال الإسرائيلي حصارًا مشددًا على مدينة نابلس لليوم العاشر على التوالي، في إطار إجراءات تهدف لتضييق الخناق على مجموعة "عرين الأسود".

ويُضطر المواطنون أثناء محاولة الخروج من مدينة نابلس إلى سلك طرق ترابية وجبلية وعرة، فضلًا عن الانتظار طويلًا على الحواجز العسكرية، التي يخضعوا فيها للتفتيش والتدقيق في هوياتهم قبل السماح لهم بالمرور.

وتُشكل نابلس التي يسكنها 425 ألف شخص حالة جغرافية استراتيجية في شمال الضفة، إذ أنها ترتبط مع مدن طوباس وجنين وقلقيلية وطولكرم، وبالتالي هذه المدن تتأثر أيضًا بإغلاق نابلس.