الساعة 00:00 م
الجمعة 03 مايو 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.67 جنيه إسترليني
5.26 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4 يورو
3.73 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

عدنان البرش .. اغتيال طبيب يفضح التعذيب في سجون الاحتلال

أطفال غزة يدفعون ثمن الأسلحة المحرمة

عقوبات أوروبية على إيرانيين "زوّدوا" روسيا بمسيرات

حجم الخط
أوكرانيا
لندن-وكالة سند للأنباء

فرضت بريطانيا والاتحاد الأوروبي، يوم الخميس، عقوبات جديدة على ثلاثة إيرانيين وشركة بتهمة تزويد روسيا بطائرات بدون طيار تُستخدم في قصف أوكرانيا.

وقال وزير الخارجية البريطاني جيمس كليفرلي، في بيان نشر على موقع الحكومة، إن دعم إيران لحرب الرئيس الروسي فلاديمير بوتين "الوحشية وغير القانونية ضد أوكرانيا أمر مؤسف".

وأعلن كليفرلي فرض حكومة بلاده "عقوبات على أولئك الذين قاموا بتزويد روسيا بطائرات بدون طيار التي تستخدمها لاستهداف المدنيين الأوكرانيين والبنية التحتية".

وأشار إلى أن هذه الطائرات تكشف "دور إيران المزعزع للاستقرار في الأمن العالمي"، وتدل على أن إيران "تعمل بنشاط على إثارة الحروب".

واستهدفت العقوبات كلًا من محمد حسين باقري رئيس هيئة الأركان العامة الإيرانية، وسيد حجة الله قريشي المفاوض الرئيسي في الصفقة التي زودت روسيا بالطائرات الإيرانية، وسعيد أغاجاني قائد قسم الطائرات المسيرة في الحرس الثوري، بحسب كليفرلي.

ولفت أيضا إلى أن "أفرادًا من الحرس الثوري كانوا في الأراضي الخاضعة لسيطرة موسكو في أوكرانيا لتقديم المشورة للقوات الروسية حول كيفية استخدام الطائرات المسيرة".

واستهدفت العقوبات أيضا شركة "شاهد" وهي الجهة الإيرانية المصنعة لطائرات "شاهد" بدون طيار التي تقول بريطانيا إن روسيا تستخدمها في حربها ضد أوكرانيا.

وقد جُمدت أصول الأربعة ويخضع الأفراد أيضًا لحظر سفر.

وقبل إعلان بريطانيا، وافق الاتحاد الأوروبي على عقوبات ضد نفس الشركة وثلاثة أفراد، للسبب ذاته.

وتنفي طهران تزويد موسكو بالطائرات المسيرة، في حين قال الكرملين إن الغرب يسعى لممارسة "ضغوط" على إيران باتهامات بأن موسكو تستخدم طائرات مسيرة مصنوعة في البلاد.