الساعة 00:00 م
الإثنين 06 فبراير 2023
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.11 جنيه إسترليني
4.82 دينار أردني
0.11 جنيه مصري
3.7 يورو
3.42 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

هداية حسنين.. الغزية الأولى الفائزة ضمن "أفضل 10 متناظرين" على مستوى آسيا

الشيخ عكرمة صبري: التحريض الإسرائيلي لن يوقف دفاعنا عن الأقصى

الشتاء يُفاقم معاناة "أسرى عوفر"

حجم الخط
برج مراقبة لجيش الاحتلال على سجن عوفر.webp
رام الله - وكالة سند للأنباء

اشتكى الأسرى الفلسطينيون في سجن "عوفر" العسكري التابع للاحتلال الإسرائيلي، جنوب غرب رام الله، من نقص الأغطية والملابس الشتوية مع بدء موسم الشتاء وانخفاض درجات الحرارة.

وقالت هيئة شؤون الأسرى والمحررين في بيان لها تلقته "وكالة سند للأنباء" اليوم الخميس، إن أسرى "عوفر" يعانون مؤخراً من نقص حاد في الأغطية والبطانيات والملابس الشتوية، كما أن نوافذ الأقسام في المعتقل قديمة ومكسورة مما يسمح بدخول الهواء البارد ومفاقمة معاناتهم.

ونبهت "شؤون الأسرى" إلى أن إدارة سجن عوفر تتعمد زج أعداد كبيرة من الأسرى بأقسام ضيقة المساحة.

واستطردت: "نتاجًا لما تقوم به إدارة السجن من حرمان للأسرى من وسائل التدفئة، فإن ذلك يجعلهم عُرضة للإصابة بالأمراض الموسمية كالرشح والانفلونزا، وأمراض المفاصل والعظام، مع انعدام الرعاية الطبية".

ولفتت النظر إلى أن جميع الأسرى المحتجزين داخل سجون الاحتلال يقاسون الأمرين خلال الأجواء الباردة، "لكن الأكثر تضررًا من يعيشون بالسجون والمعتقلات التي تقع في المناطق الصحراوية؛ فالأقسام فيها من خيام لا تقي من البرد أو من مياه الأمطار".

وأكدت الهيئة أن إدارة معتقلات الاحتلال تُمعن بالاستهتار بحياة الأسرى والمعتقلين بكافة السجون، فهي لا تتوقف عن فرض ظروف حياتية صعبة بحقهم والتنكيل بكافة تفاصيلهم المعيشية.

وأفادت بأن إدارة سجون الاحتلال "لا تكترث بحقوق المعتقلين لديها كأسرى حركات تحرر تلك الحقوق التي كفلتها المواثيق والأعراف الدولية".

ويعتقل الاحتلال في سجونه 4700 أسير فلسطيني، بينهم 32 أسيرة، و190 طفلًا، بالإضافة لـ 800 معتقل إداري وقرابة الـ 500 حالة مرضية.