الساعة 00:00 م
الخميس 25 ابريل 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.71 جنيه إسترليني
5.33 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.04 يورو
3.78 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

جيش الاحتلال يُعلن مقتل "رائد" شمال قطاع غزة

فلسطيني يحول موقعاً عسكرياً مدمراً إلى مسكن لعائلته النازحة

"الوضع القائم" في الأقصى.. تغييرات إسرائيلية بطيئة ومستقبل خطير

دعا إلى وقف جميع الأنشطة الاستيطانية..

مسؤول صيني: الوضع في فلسطين قد يخرج عن السيطرة بسبب جرائم الاحتلال

حجم الخط
مندوب الصين الدائم لدى الأمم المتحدة قنغ شوانغ.jpg
بكين - وكالات

حذر نائب مندوب الصين الدائم لدى الأمم المتحدة قنغ شوانغ، من تداعيات تصاعد حدة الصراع والاضطرابات في الأراضي الفلسطينية؛ بسبب جرائم الاحتلال المتواصلة، قائلًا "إن "الوضع قد يخرج عن السيطرة وهذا تطور مقلق للغاية" بالنسبة لبلاده.

وأوضح "شوانغ"، أن الفترة الأخيرة شهدت استمرار تقلب الوضع الأمني في الأراضي الفلسطينية، إذ أسفرت عمليات التفتيش والاعتقال التي تُنفذه إسرائيل بالضفة عن وقوع عدد كبير من الضحايا الفلسطينيين.

ولفت "شوانغ" في تصريحات صحفية نشرتها وسائل إعلام صينية اليوم السبت إلى أن ذلك زاد من حدة  العنف ورفع وتيرة الخوف والكراهية.

ودعا الأطراف المعنية إلى ممارسة أقصى درجات ضبط النفس، والامتناع عن أي إجراء أحادي الجانب قد يؤدي إلى سوء التقدير أو تصعيد التوترات، وبذل كل جهد ممكن لتغيير الاتجاه السلبي على الأرض، وتهدئة الوضع في أقرب وقت ممكن.

وطالب المبعوث الصيني، إسرائيل كونها سلطة قائمة بالاحتلال، بـ "الإيفاء بجدية بالتزاماتها بموجب القانون الدولي بحماية المدنيين في الأراضي المحتلة".

يُذكر أن مفوضية الأمم المتحدة السامية لحقوق الإنسان تحدثت أمس الجمعة عن استشهاد 118 فلسطينيا برصاص الاحتلال في الضفة الغربية خلال العام الحالي، بينهم 26 طفلا و5 نساء.

وبيّن "شوانغ" أن التوسع المستمر في الأنشطة الاستيطانية، الذي يتعدى على الأراضي الفلسطينية ويُصادر مواردها، وينتهك حق الفلسطينيين في تقرير المصير، يجعل إقامة دولة فلسطينية متصلة جغرافيا ومستقلة وذات سيادة أمرا بعيد المنال.

وقال إن القضية الفلسطينية تراوح مكانها دون حل منذ أكثر من 70 عاما، وإن اندلاع المواجهات العنيفة، وتدهور الحالة الإنسانية، وانتشار اليأس هي تذكير دائم بأن الوضع الراهن في الأراضي الفلسطينية غير قابل للاستمرار.

وأكمل: "لا يمكن للمجتمع الدولي أن يستعيض عن الحل الشامل والعادل بإدارة مجزأة للأزمات، كما أنه لا يستطيع أن يعوض عما فات على الصعيدين السياسي والأمني بإجراءات اقتصادية وإنسانية محدودة".

وشدد على ضرورة أن يُولي المجتمع الدولي اهتمامًا متساويًا لما أسماه "الشواغل الأمنية لكل من الفلسطينيين والإسرائيليين، ويُشجع الجانبين على إيجاد القاسم المشترك الأكبر من خلال الحوار والتعاون لتحقيق الأمن المشترك".

كما دعا المجتمع الدولي لتسهيل استئناف محادثات السلام بين الجانبين في أقرب وقت ممكن، وتوجيه عملية السلام في الشرق الأوسط إلى مسارها الصحيح، والسعي إلى إيجاد تسوية طويلة الأجل على أساس حل الدولتين.

وجدد تأكيد بلاده على دعم إقامة دولة فلسطينية مستقلة ذات سيادة كاملة على أساس حدود عام 1967، وعاصمتها منطقة شرق القدس.