الساعة 00:00 م
الثلاثاء 23 ابريل 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.67 جنيه إسترليني
5.33 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.03 يورو
3.78 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

فلسطيني يحول موقعاً عسكرياً مدمراً إلى مسكن لعائلته النازحة

"الوضع القائم" في الأقصى.. تغييرات إسرائيلية بطيئة ومستقبل خطير

وزير سابق: علاقات مصر بإسرائيل تحت حكم نتنياهو ستتأثر

حجم الخط
نبيل فهمي
أبو ظبي-وكالة سند للأنباء

قال وزير الخارجية المصري السابق نبيل فهمي، الجمعة، إن علاقات مصر مع إسرائيل ستتأثر بالطريقة التي تتعامل بها الحكومة المقبلة برئاسة بنيامين نتنياهو مع القضية الفلسطينية .

وأعلنت لجنة الانتخابات المركزية الإسرائيلية، مساء الخميس، فوز معسكر نتنياهو بـ64 من مقاعد الكنيست الـ120 في انتخابات هي الخامسة في غضون أقل من 4 سنوات.

وستستلزم عودة نتنياهو إلى السلطة تشكيل ائتلاف مع سياسيين يمينيين متطرفين مثل إيتامار بن غفير، الذين يتخذون نهجًا أكثر تشددًا تجاه الفلسطينيين من أعضاء الحكومة الحالية تحت قيادة يائير لابيد.

وقال فهمي: "أعتقد أن علاقات مصر في عهد بيبي (بنيامين نتنياهو) ستكون هي نفسها كما كانت في المرة الأولى، لكنها ستتأثر سلبًا بسبب عدم اهتمام نتنياهو الواضح بعملية السلام التي تشمل الفلسطينيين والإسرائيليين".

وأضاف فهمي لصحيفة "ذا ناشيونال" على هامش حدث نظمته أكاديمية أنور قرقاش الدبلوماسية في أبو ظبي، إن العلاقات بين مصر وإسرائيل "يمكن أن تتأثر أكثر إذا دفع اليمين المتطرف في التحالف سياسات ضم عدوانية وما إلى ذلك".

ومساء الأربعاء أعلن مكتب الرئيس الإسرائيلي، إسحاق هرتسوغ، إنه سيبدأ الأسبوع المقبل، على الأرجح، المشاورات مع الأحزاب الفائزة بالانتخابات التي جرت، الثلاثاء، قبيل تكليف أحد أعضاء الكنيست بتشكيل الحكومة.

ومن المرجح أن يكلف نتنياهو بهذه المهمة التي عليه استكمالها في غضون 28 يوما من موعد التكليف على أن يتم تمديدها 14 يوما إضافية عند الحاجة وبشرط موافقة الرئيس.

وتوجه الأنظار محليا ودوليا إلى تشكيلة الحكومة الجديدة وسط مخاوف من منح قادة تحالف "الصهيونية الدينية" بتسلئيل سموتريتش وايتمار بن غفير حقائب هامة.

ونقلت هيئة البث العبرية، الجمعة، عن مصادر سياسية إسرائيلية إن "نتنياهو لا يرغب في المخاطرة بمنح مَن وصفتهم بممثلي اليمين المتطرف، مثل إيتمار بن غفير، حقائب سيادية".

وأضافت: "لذلك يسعى نتنياهو إلى إقناع خصميه يائير لابيد وبيني غانتس بالانضمام إلى حكومة برئاسته ليتجنب عزلة دولية، علما بأن تقارير صحفية ذكرت أن الإدارة الأميركية ودولا أوروبية أبلغته بأنها لن تتعامل مع بن غفير كوزير، كما أن دولا عربية حذرت رئيس الليكود من تنصيب بن غفير وزيرا".

وتابعت نقلا عن المصادر السياسية، التي لم تسمها، إن: "نتنياهو لا يستبعد إمكانية التوجه إلى رئيس القائمة العربية الموحدة منصور عباس، ليكون عنصر موازنة أمام المتطرفِين اليمينيين".

ويتكون معسكر نتنياهو من 4 أحزاب يمينية وهي "الليكود" و"شاس" و"يهودوت هتوراه" و"الصهيونية الدينية".

وطبقا للقانون فإن نتنياهو يحتاج إلى 61 على الأقل من أعضاء الكنيست الـ120 لنيل حكومته ثقة البرلمان.

وفي أقل من 4 سنوات جرت 5 عمليات انتخابية في إسرائيل، تعلقت أساسا بشخص نتنياهو، لكن نتائج الانتخابات التي جرت الثلاثاء، كانت حاسمة لصالحه دون منازع.