الساعة 00:00 م
الجمعة 03 مايو 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.67 جنيه إسترليني
5.26 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4 يورو
3.73 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

عدنان البرش .. اغتيال طبيب يفضح التعذيب في سجون الاحتلال

أطفال غزة يدفعون ثمن الأسلحة المحرمة

رُفعت ضده بادعاء "إنكار الهولوكوست"

إسقاط دعوى قضائية ضد الرئيس الفلسطيني في ألمانيا

حجم الخط
الرئيس الفلسطيني محمود عباس
رام الله - وكالة سند للأنباء

أسقط المدعي العام الألماني لولاية برلين، دعوى قضائية كانت مرفوعة ضد الرئيس الفلسطيني، محمود عباس، بدعوى "إنكاره الهولوكوست".

وقال وزير الخارجية الفلسطيني، رياض المالكي، في تصريح صحفي حصلت "وكالة سند للأنباء" على نسخة منه، إن المدعي العام لولاية برلين أسقط الدعوى المرفوعة ضد الرئيس محمود عباس بدعوى إنكار الهولوكوست.

وأضاف المالكي أن "المدعي العام قرر أن هدف الرئيس الوحيد كان تسليط الضوء على ما يعتبره جرائم يرتكبها الجيش الإسرائيلي بحق أبناء شعبه الفلسطيني وما يتعرض له من ظلم".

ولم تصدر إفادة رسمية ألمانية بشأن مصير الدعوى بحق الرئيس.

وكانت الشرطة الألمانية قد فتحت في آب/ أغسطس الماضي، تحقيقًا بحق الرئيس الفلسطيني محمود عباس على خلفية تصريح له شبه فيه ممارسات "إسرائيل" بحق الشعب الفلسطيني بـ "المحرقة النازية".

وأثار تصريح الرئيس والذي ورد خلال مؤتمر صحفي في برلين مع المستشار الألماني أولاف شولتس، غضب واستياء المسؤول الألماني والمسؤولين في "إسرائيل".

وقال الرئيس "عباس" حينها إنه "منذ عام 1947 ارتكبت إسرائيل 50 مجزرة 50 مذبحة.. 50 هولوكوست".

من جانبه، صرّح سفير فلسطين لدى ألمانيا، ليث عرفة، أن "الادعاء الألماني لولاية برلين أعلن رد شكوى ضد الرئيس محمود عباس من ناشط مؤيد للاحتــلال بدعوى إنكار الهولوكوست والتحريض".

ونوه عرفة إلى أن تلك "التهم" يعتبرها القانون الألماني "مخالفة؛ وقرر الادعاء الألماني في معرض شرح أسباب رد الشكوى، أن هدف "عباس" الوحيد هو تسليط الضوء على الجرائم التي يرتكبها الاحتلال والظلم الذي يتعرض إليه شعبه.

واستطرد: "وبالتالي قرر الادعاء بعدم وجود أساس قانوني للشكوى، ولا دليل على التحريض على الكراهية التي ادعتها الشكوى".

وكان الرئيس قد تحدث في معرض رده على "ادعاء إنكاره للهولوكوست"، أنه لم يقصد بتصريحه، حينما كان برفقة المستشار الألماني أولاف شولتس، إنكار خصوصية المحرقة النازية بحق اليهود (الهولوكوست).

وأوضح الرئيس "عباس"، "نعيد التأكيد على أن الهولوكوست أبشع الجرائم التي حدثت في تاريخ البشرية الحديث".

وصرح رئيس الوزراء الفلسطيني محمد اشتية، بأن "الفلسطينيين لا ينكرون الهولوكوست، وليس لأحد أن ينكر المذابح التي ارتُكبت بحق الشعب الفلسطيني"، مضيفًا: "أن الرئيس محمود عباس يتعرض لهجوم من الاحتلال".

وتابع "اشتية"، أن الرئيس "عباس" لم ينكر في تصريحه، المذبحة بحق اليهود في ألمانيا النازية، لكنه قال للعالم: "لا تُغمضوا أعينكم عن المذابح التي ارتُكبت بحق الشعب الفلسطيني".

و"الهولوكوست" مصطلح استُخدم لوصف حملات حكومة ألمانيا النازية وبعض حلفائها بغرض اضطهاد وتصفية اليهود في أوروبا أثناء الحرب العالمية الثانية (1939 - 1945).

ووفق بيانات إحصائية فلسطينية، فإن العصابات الصهيونية دمرت في "النكبة" 531 قرية فلسطينية وارتكبت أكثر من 70 مجزرة راح ضحيتها نحو 15 ألف فلسطيني.

ويُطلق مصطلح "النكبة" على عملية تهجير الفلسطينيين من أراضيهم على يد "عصابات صهيونية مسلحة" في 1948 وهو العام الذي شهد قيام ما تُسمة "دولة إسرائيل" على أراضٍ فلسطينية محتلة.