الساعة 00:00 م
الثلاثاء 07 فبراير 2023
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.18 جنيه إسترليني
4.9 دينار أردني
0.12 جنيه مصري
3.73 يورو
3.47 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

صحفي يشرح لـ"سند" حالة فلسطينيي سوريا المنكوبين بفعل الزلزال المدمر

هداية حسنين.. الغزية الأولى الفائزة ضمن "أفضل 10 متناظرين" على مستوى آسيا

الشيخ عكرمة صبري: التحريض الإسرائيلي لن يوقف دفاعنا عن الأقصى

خاص بالفيديو "ريستريتو".. مقهى صديق للبيئة يصنع السماد من بقايا القهوة 

حجم الخط
ريستريتو
غزة-أحلام عبد الله-وكالة سند للأنباء

أن تحتسي القهوة على مهل، وترشفها لآخر قطرة، لا يعني ذلك بأن دورها انتهى، فبقايا القهوة في كوبك قد تسري في عروق الورود والنباتات، بعد أن يعاد تدويرها لتستخدم كسماد لها.

وفي خطوة تعتبر الأولى في قطاع غزة، يضع "ريستريتو" بصمته كأول مقهى صديق للبيئة هناك، يعمل على إعادة تدوير بقايا القهوة المقدمة للزبائن، واستغلالها وإعادة تدويرها لتصبح سمادًا للنباتات.

وجاءت فكرة إعادة تدوير بقايا القهوة في المقهى، تماشيًا مع مبادرة بدأت فيها بعض المقاهي العالمية، ما شجّع القائمين على المقهى أن يحذوا حذوهم، وفق المدير التنفيذي له عبد الله الصفدي.

ويشير "الصفدي" إلى أن فكرة المشروع بدأت من فريق مقهى "ريستريتو" الذي يحاول تقديم أشياء تفيد المجتمع، لجانب خدمات المقهى التقليدية، كإقامة مبادرات هادفة، واستضافة شخصيات فاعلة تفيد الشباب، حسب قوله.

ويضيف لمراسلة "وكالة سند للأنباء" خلال زيارتها للمقهى: "نستهلك بشكل يومي من 4_ 5 كيلوغرام من القهوة لأصناف متعددة من المشروبات، وينتج ما مجموعه 2 كيلو يوميا من بقايا القهوة، وهذه الكمية تتخلص منها المقاهي عادة عبر الصرف الصحي، الأمر الذي يؤدي لانسدادها على المدى البعيد، فيما يتخلص البعض الآخر منها برميها بالقمامة".

وأطلق مقهى "ريستريتو" تجربة سماد القهوة وبدأ بتجريبها على نباتات وأزهار المقهى، وقد بدت تجربة ناجحة بالفعل، وفق الصفدي، مضيفًا: "مشروع المقهى ليس تجاريا صرفًا، بل له أبعاد بحثية علمية، حيث يوجد للمقهى فرع آخر، ما يعني زيادة كمية "بقايا القهوة" المنتجة يوميا، الأمر الذي أدى لتوسيع المبادرة".

معالجة خاصة..

ويشرح "الصفدي" لنا مراحل تدوير القهوة، قائلًا: "بعد تجميع بقايا القهوة، يتم تخميرها بطرق معالجة خاصة وإلا فإنها قد تتعرض للعفن خلال 24 ساعة، حيث يتم وضعها بالشمس لتصبح أكثر ملاءمة للنباتات، بعد ذلك يتم إعطائها للمستهلك جاهزة للاستخدام بشكل مجاني".

ويُشير إلى أن" درجة حموضة تفل القهوة لوحده حوالي 5.1 ويعد من أنواع السماد الأخضر؛ كونه يحتوي على مواد رطبة غنية بالعناصر الغذائية، مثل البوتاسيوم والمغنيسيوم لكن يُمكن أن تضر ببعض أنواع النبات في حال وضع السماد مباشرة عليها".

ويوضع سماد القهوة على بعض الأشجار كالحمضيات والعنب بشكل مباشر، بينما تحتاج بعض النباتات لوضع إضافات على السماد مثل نجارة الخشب وقشر الذرة، التي تعمل كعامل مكمل للتربة وتخفف من حامضية القهوة، بحسب ضيفنا.

وفي زوايا المقهى تتوزع بعض نباتات الزينة، التي استخدم لها سماد القهوة، كما يسعى القائمون عليه لتجريبه على أشجار الحمضيات وغيرها؛ كون أن الدراسات والتجارب خارج قطاع غزة أثبتت فعاليتها عليها.

وللوصول لتوازن أفضل لسماد القهوة، يقول "ضيف سند": "يتم إضافة مادة الجير القلوية للسماد، وهي التي تقلل من حامضيته، ما يجعل تواجدهم معا توازن للتربة، في ظل توفر مادة الجير بسعر زهيد جدا في الأسواق المحلية في القطاع".

ويلفت "الصفدي" إلى أنّ بعض المستهلكين لا يقبلون بوضع سماد القهوة على النباتات مباشرة، مؤكدا وجود بديل لها وهو استخلاص سائل سماد القهوة.

ويحتوي سائل سماد القهوة على ماء مضاف لبقايا القهوة، ويتم نقعها ليوم أو يومين، ومن ثم يتم تصفية السائل من هذا الخليط واستخدامه لريّ النباتات بديلا عن السماد، تبعًا لـ "الصفدي".

ويبين مدير المقهى، "أن نسبة الحموضة في هذا السائل تكون، ويُسهّل على التربة امتصاصه، كما يعد غنيًا بكل العناصر الغذائية التي تحتاجها التربة".

نشر المبادرة..

ولنشر مبادرة سماد القهوة، يُحدثنا "الصفدي" أنه يسعى لنشر هذه المبادرة بين المقاهي في القطاع السياحي في القطاع غزة، كما تواصل العديد من خريجي الجامعات وبعض أصحاب مشاتل زراعية مع المقهى؛ لتجربة هذا السماد.

ويستهلك قطاع غزة يستهلك 2500 طن سنويا من القهوة، وفق ضيفنا، مشيرًا إلى "أنه من الممكن استخدام السماد بمهام إضافية وبديلة، كاستخدامه كطارد للآفات والقطط، كما يعتبر غذاء مهمًا لديدان الأرض، بحسب دراسات موثقة خارج غزة".