الساعة 00:00 م
الخميس 28 مارس 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.65 جنيه إسترليني
5.19 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
3.98 يورو
3.68 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

"أي وصف لن يعبر عمّا عشناه".. شهادة مروّعة على إبادة غزة ترويها نور حميد

المشروع فاز بجائزة عربية

بالفيديو بدائل صديقة للبيئة.. باحثٌ يطرح حلولًا لمشكلة المياه بغزة

حجم الخط
175858411_491312502009876_2396482327557281602_n.jpg
فاتن الحميدي - وكالة سند للأنباء

تزداد مشكلة المياه في قطاع غزة سوءًا يوما بعد آخر، بسبب التغيرات المناخية وارتفاع تعداد السكان، والتلوث الكبير في المياه ما جعلها غير صالحة للشرب، فكان لا بُد من وجود حلٍ صديقٍ للبيئة لمعالجتها.

انطلاقًا من هنا تألق الباحث الفلسطيني صلاح الصادي، بمشروعه الذي تقوم فكرته على حلّ مشكلة المياه باستخدام التكنولوجيا الخضراء، ومكنّه من الحصول على الجائزة الأولى في فئة الأفراد التي أطلقتها لأول مرة منظمة المجتمع العلمي العربي (ARSCO).

عن الفكرة يقول "صلاح" لـ "وكالة سند للأنباء" إنها جاءت عندما كان طالبًا في الدراسات العليا قبل نحو عامين، حيث فكّر بحلول جذرية صديقة للبيئة لمعالجة مشكلة تلوث المياه في قطاع غزة، مع مراعاة الظروف والإمكانيات المتوفرة.

ويعمل المشروع على معالجة المياه من النترات وبعض الملوثات باستخدام التكنولوجيا الخضراء المتمثلة في خليط حيوي من؛ بذور الشيا والرشاد، والكتان، ونوى الزيتون والبلح، وتتم معالجتها بطرق صديقة للبيئة دون إضافات كيميائية.

ووفق الخطة المطروحة، فإنه يتم استخدام هذا الخليط كمرشحات لمعالجة وتصفية المياه من التلوث بنسبة 95%,

ويرى "ضيف سند" أن المشروع قابل للتجسيد على أرض الواقع، وإمكانية تطويره في حال وجد الدعم اللازم من الجهات ذات الصلة، مؤكدًا أن  "المشروع يُمكن تطبيقه في جميع أنحاء العالم، وليس بغزة فحسب".

وأورد، أنه طرح الفكرة بعدة مؤتمرات دولية، ولاقت اهتمام وتشجيع من جهات عدة لتطويرها بحيث تُستخدم فعليًا بحل مشكلات مائية على مستوى العالم.

وتطرق الباحث إلى الآليات التي تتعبها الدول حول العالم، لمعالجة مشاكل المياه، قائلًا: "الأساليب المستخدمة في الغالب هي الكهرباء ومواد كيميائية، والحقيقة أننا بحاجة لبدائل صيقة للبيئة لا تضّر الإنسان أو الموارد المائية".

عن الجائزة..

ومع نهاية عام 2020، حاز مشروع الباحث الذي حمل عنوان "معالجة مياه الشرب والري بالتكنولوجيا الخضراء"، على الجائزة الأولى لمسابقة منظمة المجتمع العربي العلمي لفئة الأفراد.

وعبّر "صلاح" عن فخره بهذه الجائزة، التي تمكّن من خلالها التحليق باسم فلسطين في الوسط العلمي العربي، مردفًا: "المشاريع البحثية الجيدة في فلسطين موجودة، والكفاءات قادرة على تحقيق الإنجازات، لكنّ صعوبة الظروف السياسية والاقتصادية، تحيل أحيانًا دون ذلك".

وختم "ضيف سند" حديثه، بالقول: "على الشباب الاستفادة من كل قدراتهم البحثية والعلمية، وعدم إهمال مشاريعهم بعد التخرج من الجامعة، فقد تكون يومًا ما، هي نافذتهم على مستقبلٍ أكثر إشراقًا وتميزًا وانفتاحًا".