الساعة 00:00 م
الأربعاء 01 مايو 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.67 جنيه إسترليني
5.27 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
3.99 يورو
3.73 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

أطفال غزة يدفعون ثمن الأسلحة المحرمة

معروف: معلبات مفخخة يتركها الاحتلال بمنازل غزة

"عبر شرعنة مصادرة الممتلكات الفلسطينية"

حلايقة: الاحتلال يقترب من تحويل البلدة القديمة لمستوطنة كبيرة

حجم الخط
النائب سميرة حلايقة.jpg
الخليل - وكالة سند للأنباء

قالت النائب سميرة حلايقة، إن الاحتلال الإسرائيلي "يقترب" من تحويل البلدة القديمة في مدينة الخليل، جنوب الضفة الغربية، إلى مستوطنة إسرائيلية.

وبيّنت "حلايقة" في تصريح صحفي حصلت "وكالة سند للأنباء" على نسخة منه اليوم الأحد، أن الاحتلال يعمل على "شرعنة" مصادرة الممتلكات الفلسطينية لصالح المستوطنين، وتحويل البلدة القديمة بالخليل إلى مستوطنة كبيرة.

ونوهت إلى أن الاحتلال يعمل على ربط البلدة القديمة بجميع البؤر الاستيطانية والمستوطنات، والخط الاستيطاني الموجود شرق الخليل مع غربها.

ونبهت إلى أن أعداد المواطنين الفلسطينيين في البلدة القديمة بالخليل "تراجعت بنسبة كبيرة، وهو ما يُسرع من تحويل البلدة إلى مستوطنة وتحقيق أحلام المستوطنين في هذا الأمر".

وأردفت: "أعداد كبيرة من المحال التجارية الفلسطينية في البلدة القديمة أُغلقت، إذ يضع الاحتلال حواجز ويضيق على المواطنين الذاهبين إلى البلدة القديمة، ومنطقة المسجد الإبراهيمي، بهدف طرد المواطنين منها".

وأشارت عضو المجلس التشريعي، إلى أن الاحتلال استغل الغياب الفلسطيني بالبلدة القديمة، وجلب آلاف المستوطنين إليها، لإثبات وجوده بالبلدة وترهيب المواطنين.

واستدركت: "الاحتلال غيّر أسماء الأماكن في البلدة القديمة وأحيائها لأسماء يهودية، وغيّر البناء الخارجي للمسجد الإبراهيمي، وركّب مصعدًا على الدرج الخارجي، إضافة لتهويد الأحياء والبيوت والمحال داخل الخليل".

وأوضحت النائب سميرة حلايقة، أن الحفريات الإسرائيلية في منطقة المسجد الإبراهيمي والبلدة القديمة لم تتوقف، إذ يسمع المواطنون أصوات حفريات باستمرار، وخاصة في أوقات متأخرة من الليل.

ونوهت إلى أن الاحتلال يعمل من خلال الحفريات على إثبات ادعاءاته بأحقيته بالبلدة القديمة، خاصة في الأماكن التي تعود إلى الحنفية الإبراهيمية.