الساعة 00:00 م
الثلاثاء 07 مايو 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.7 جنيه إسترليني
5.28 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.03 يورو
3.74 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

بعد إنجاز 50% منه.. لماذا فكّك البنتاغون الأمريكي ميناء غزة العائم؟

قنابل وصواريخ غير متفجرة.. خطر يداهم حياة الغزيين

عدنان البرش .. اغتيال طبيب يفضح التعذيب في سجون الاحتلال

تعود لـ 2000 عام

بالصور اكتشاف قبور رومانّية في غزة

حجم الخط
اكتشاف قبور رومانّية تعود لألفي عام في غزة 3.jpg
غزة - وكالة سند للأنباء

أعلنت وزارة الآثار والسياحة الفلسطينية، اكتشاف عشرات القبور في مقبرة رومانية، تعود إلى نحو 2000 عام قرب مخيم الشاطئ للاجئين، شمال غربي مدينة غزة.

وأفاد رئيس فريق التنقيب، فضل العطل، في تصريحات صحفية اليوم الاثنين، إنه "تم العثور حتى الآن على 51 قبرا رومانيا تعود للقرن الأول الميلادي، ونتوقع العثور على ما بين 75 و80 قبرا".

وأشار "العطل" إلى أنها المرة الأولى التي يتم فيها العثور على قبور ذات "شكل هرمي، ومقبرة كاملة من العهد الروماني في غزة، وهذا دليل على أن الطريق الروماني القديم كان موجودا، إذ لدينا 4 أنواع من القبور الرومانية".

اكتشاف قبور رومانّية تعود لألفي عام في غزة.jpg
ويضم فريق التنقيب التابع لوزارة الآثار، 12 فنيا ومتخصصا. ويستخدم أدوات بدائية وهو يقوم بأعمال التنقيب والحفر تحت الأرض، في محيط القبور التي تم العثور عليها، على بعد عشرات الأمتار من مدينة سكنية جديدة تقيمها مصر لدعم سكان قطاع غزة.

وتستمر أعمال التنقيب التي تقدر تكلفتها بمئات آلاف الدولارات، لفترة 5 شهور في هذه المقبرة، بتمويل من صندوق حماية التراث في المجلس الثقافي البريطاني.

منطقة اكتشاف قبور رومانّية تعود لألفي عام في غزة.jpg
وفي حزيران/ يونيو 2022، عثر عمال بناء على عدد من القبور في ذات المنطقة، أثناء إقامة المدينة السكنية المصرية. وعثر على عدد من القطع الأثرية والجرار الفخارية وبعض الأواني الزجاجية.

وأضاف العطل: "نحن في مرحلة التوثيق والبحث والحماية، ومن ثم نريد معرفة عدد الأشخاص في القبور وسبب الوفاة وستتم دراسة المكان بالكامل".

اكتشاف قبور رومانّية تعود لألفي عام في غزة 2.jpg
وقال مدير عام الآثار في الوزارة، جمال أبو ريدة، إن الوزارة بدأت مشروع "التنقيب عن الآثار في المقبرة الرومانية القديمة" قرب مخيم الشاطئ.

واعتبر "أبو ريدة" أن الموقع يتميز "بأهمية بالغة، ويعد بمثابة امتداد لموقع مدينة الأنثيدون الأثرية (مدينة البلاخية)، والذي كان عبارة عن ميناء غزة القديم خلال الفترة اليونانية والرومانية".

اكتشاف قبور رومانّية تعود لألفي عام في غزة 4.jpg