الساعة 00:00 م
الجمعة 17 مايو 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.68 جنيه إسترليني
5.21 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.02 يورو
3.7 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

نبيل خلف .. عائد من جحيم التعذيب فقد عائلته بمجزرة المعمداني

بالصور الاحتلال يواصل حفرياته في محيط المسجد الإبراهيمي

حجم الخط
حفريات في المسجد الإبراهيمي
الخليل - وكالة سند للأنباء

تواصل قوات الاحتلال الإسرائيلي، العمل في بناء المصعد الكهربائي التهويدي بمحيط المسجد الإبراهيمي الشريف بمدينة الخليل؛ لتسهيل اقتحامات المستوطنين.

وقال وزير الأوقاف والشؤون الدينية حاتم البكري في تصريحاتٍ صحفية، إن الاحتلال الإسرائيلي يسعى إلى السيطرة الكاملة على "الإبراهيمي" وتحويله إلى كنيس يهودي وإبعاد كامل للمسلمين أصحاب الحق المطلق والوحيد في السيادة عليه.

ولفت "البكري" إلى أنّ الاحتلال يُريد تحويل المسجد إلى مواقع دينية أو تاريخية يهودية، في محاولة لتزوير التاريخ الواضح في امتلاك الحق الحصري في السيادة عليها.

وطالب المؤسسات الحقوقية، بإيقاف هذه الحفريات التي تمسُّ المقدسات ومحيطها وتؤدي إلى الإضرار بها على المستوى المعماري والحضري.

ودعا أبناء الشعب الفلسطيني ومؤسساته الفاعلة داخل مدينة الخليل وخارجها؛ إلى العمل على عمارة المسجد الإبراهيمي بالعبَّاد والمصلين؛ لمنع الاستيلاء عليه.

وخلال الأشهر الماضية وضمن إجراءات بناء المصعد، شرعت قوات الاحتلال بقص درج المسجد الإبراهيمي، في خطوة تهدف إلى تغير معالم هذا الموروث التاريخي والحضاري المدرج منذ عام 2017 على لائحة التراث العالمي.

ويسعى الاحتلال لإفراغ المسجد من المصليين، من خلال الإجراءات القمعية والتعسفية بحق المصلين، وإغلاق البوابات الالكترونية ومنع إقامة الأذان فيه وعرقلة حركة المواطنين على الحواجز العسكرية واحتجازهم.

ومنذ 1994 تقسم سلطات الاحتلال المسجد الإبراهيمي بمدينة الخليل، إلى قسمين، أحدهما خاص بالمسلمين والآخر باليهود، إثر قيام مستوطن بقتل 29 مسلمًا أثناء تأديتهم صلاة الفجر يوم 25 فبراير/ شباط من العام ذاته.

حفريات.jpg

حفريات 2.jpg

حفريات 3.jpg