الساعة 00:00 م
الخميس 02 مايو 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.71 جنيه إسترليني
5.3 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.03 يورو
3.76 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

أطفال غزة يدفعون ثمن الأسلحة المحرمة

معروف: معلبات مفخخة يتركها الاحتلال بمنازل غزة

أبو مرزوق: حماس حققت نجاحات في كسر العزلة الدولية عنها

حجم الخط
موسى أبو مرزوق
إسطنبول - وكالة سند للأنباء

أكد نائب رئيس حركة "حماس" في الخارج موسى أبو مرزوق، أن حركته حققت نجاحًا في كسر العزلة الدولية عنها، واستطاعت أن تنسج علاقات وفق الممكن والمتاح، وأن تبني علاقات سياسية إقليمية ودولية.

وقال "أبو مرزوق"، في بيان صحفي اليوم الخميس، إن "حماس" تدرك أهمية أن تتموضع إقليميًّا ودوليًّا، على نحو يُشكّل حماية للحركة، وتحقيق دعم حيوي للمقاومة، معتبرًا أنّ العلاقات الدولية أصبح ضرورة لا بد منها.

علاقة حماس مع الدول..

وأشار إلى أن "حماس" لديها سياسات في إدارة علاقاتها مع الآخرين، وفي إدارة خلافاتها معهم، وتستند إلى الانفتاح في العلاقات، واصفا العلاقة مع تركيا بالجيدة.

ورحب "أبو مرزوق" بتطوير العلاقة مع السعودية، مبينًا أن الشعب السعودي شقيق، والدولة السعودية مهمة، والحركة معنية بتطوير علاقة إيجابية معها.

وحول العلاقة مع الجزائر، اعتبر أنها جزء أصيل من نضال الشعب الفلسطيني وفي معركته ضد الاحتلال الإسرائيلي.

وأعرب "أبو مرزوق" عن سعادته باتخاذ الجزائر خطوات أكبر للانخراط في الملف الفلسطيني، مضيفًا: "نُشجّع ذلك ونُرحّب به، والجزائر القوية هي قوة للشعب الفلسطيني ولجميع شعوب ودول المنطقة".

وشدد أنّ الجزائر كانت وما زالت صمام أمان للقضية الفلسطينية بتميُّز الموقف الصادق لشعبها الشقيق، وللموقف الرسمي الجزائري الداعم والمناصر للقضية الفلسطينية.

وعن زيارة وفد الحركة الأخير إلى روسيا، وصف أبو مرزوق الزيارة بـ "التاريخية"، موضحًا أنّ علاقة الحركة مع جمهورية روسيا الاتحادية ممتدة منذ سنوات، والزيارات الأخيرة تأتي في سياق علاقة ثنائية قائمة، والحركة تدرك أهمية روسيا بصفتها دولة كُبرى فاعلة في الصعيد الدولي.

ولفت إلى اهتمام الروس بالملف الفلسطيني، وتحديدًا إنهاء الخلاف الفلسطيني – الفلسطيني، منوهًا أن الصدام الروسي الغربي له تأثيرات في القضية الفلسطينية، وهو ما يدفع حماس إلى قراءة هذه التأثيرات والتغيُّرات، والتعامل وفق ما تتطلبه المصلحة الفلسطينية.

حصار غزة..

وحول قضية حصار غزة، قال "أبو مرزوق" إن حماس طرقت أبواب البلدان المعنية والمؤسسات الدولية والأطراف الفاعلة، ووضعتهم في صورة الانتهاكات التي تقع على الشعب الفلسطيني.

واعتبر أن كل دولة قادرة على رفع الحصار أو رفع الغطاء السياسي عنه ولم تفعل فهي شريكة فيه، وشريكة في عقاب الشعب الفلسطيني على اختيار خيار المقاومة.

وشدد "أبو مرزوق"، أن حماس والقوى الحرة والأمة لا تقف عاجزة أمام هذا الحصار الظالم، لافتًا النظر إلى إطلاق برنامج "فلسطينيي الخارج لكسر الحصار"، مع بداية العام المقبل 2023، الذي سيعالج آثار الحصار الظالم، ليشعر الفلسطيني في غزة أنه ليس وحده، وأنَّ الحصار ليس قدره.