الساعة 00:00 م
السبت 04 مايو 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.67 جنيه إسترليني
5.24 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4 يورو
3.72 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

عدنان البرش .. اغتيال طبيب يفضح التعذيب في سجون الاحتلال

أطفال غزة يدفعون ثمن الأسلحة المحرمة

بلدية طولكرم.. على الطريق نحو حل ملفات عالقة

حجم الخط
ميدان ثابت ثابت في طولكرم.jpg
طولكرم - وكالة سند للأنباء

قبل 8 شهور تسلم المجلس البلدي المنتخب لمدينة طولكرم مهام عمله، ليجد أمامه ملفات عالقة منذ سنوات بانتظار وضع حلول جذرية لها، في ظل محدودية الإمكانات ووفرة العقبات.

ومؤخرا أطلقت بلدية طولكرم حوارا مجتمعيا لإعداد خطة تنموية استراتيجية جديدة لمدينة طولكرم للسنوات الأربع القادمة بتمويل من صندوق تطوير وإقراض البلديات، علما أن الخطة السابقة استمرت من 2018-2022.

وعقدت البلدية اللقاء الأول لإطلاق المشروع بحضور مؤسسات رسمية والمجتمع المدني وشخصيات اعتبارية.

وقال رئيس بلدية طولكرم، رياض عبد الكريم عوض، إن البلدية أحالت هذا المشروع لفريق استشاري من جامعة النجاح الوطنية، والذي سينحصر دوره في تقديم الإرشادات للفريق المحلي المكلف بإعداد الخطة التنموية.

وبين "عوض" أن الخطة تتضمن 4 محاور، ويتوقع أن يتم الانتهاء من إعدادها خلال 4 شهور لتكون جاهزة للتطبيق.

وتابع: "من خلال الخطة نسعى لتطبيق رؤيتنا وتحقيق الوعود التي انتخبنا على أساسها، ونأمل أن تكون الخطة واعدة وطموحة وواقعية ومرنة".

ولفت النظر إلى أن الخطة تسعى لتلبية احتياجات طولكرم من المشاريع التنموية من شق طرق جديدة وتأهيل وصيانة الشوارع القائمة، وإيجاد مواقف للسيارات، وإيجاد مراكز جذب للسياحة الداخلية والخارجية.

وتعد مشكلة نقص القدرة الكهربائية من أكبر المشاكل التي واجهتها طولكرم في السنوات الماضية، ولهذا كانت على جدول أعمال المجلس المنتخب منذ اليوم الأول، وبدأ بخطوات لمعالجتها.

ونجحت بلدية طولكرم بتجاوز مشكلة نقص الكهرباء من خلال محطة تحويل صرة، وتتطلع البلدية الآن لما هو أبعد، وفق "عوض".

وحصلت البلدية مؤخرًا على موافقة مجلس الوزراء على التقاص المباشر؛ بحيث تستكمل البلدية الأعمال المطلوبة لمحطة التحويل بقيمة 200 ألف شيكل تخصم من مستحقات وزارة المالية المترتبة على البلدية.

كما تم عقد لقاء بين الارتباط المدني الفلسطيني والشركة القطرية لتمديد خط ثالث لطولكرم.

وعلق رئيس بلدية طولكرم: "نأمل أن يستكمل هذا المشروع لأن البلدية دفعت رسوم هذا الخط قبل سنوات والآن نحن بصدد استكمال الموافقات على هذا الخط".

وأوضح أن تشغيل هذا الخط يعني حصول طولكرم على 13 ميغاواط إضافية بما يساهم في سد العجز بالقدرة الكهربائية.

وأضاف: "نتطلع لحل مشكلة الكهرباء بشكل استراتيجي وعلى المدى البعيد، وهذا يكمن بإقامة محطة تحويل في طولكرم على غرار محطتي الجلمة وصرة".

وأوضح أن مجلس الوزراء أخذ قرارا بتنفيذ هذا المشروع، وهناك اهتمام كبير من سلطة الطاقة، وطُلب من البلدية تخصيص موقع لإقامة المحطة.

وأكد أن البلدية ملتزمة بتسديد ما عليها من فواتير الكهرباء للجهات المزودة.

ومصادر الكهرباء تأتي لطولكرم عبر 4 خطوط، الأول خط محطة المنطار للطاقة الشمسية في بلعا، وخط محطة كفر اللبد، وخطان من الشركة القطرية الإسرائيلية.

ونوه "عوض" إلى أن البلدية ملتزمة بتسديد التزاماتها بانتظام باستثناء الخط الثاني للشركة القطرية والذي تدفع فاتورته وزارة المالية ويتم التقاص بدل استهلاك المخيمات والمؤسسات الحكومية ومستحقات البلدية الأخرى على الوزارة.

وإلى جانب ذلك، تعكف البلدية حاليًا على تنفيذ مشروع الصرف الصحي بقيمة 14.3 مليون دولار بتمويل من وكالة التنمية الأمريكية USAID.

والمشروع الذي يمتد تنفيذه سنتان يعد الأكبر من نوعه، وسيغطي 40% من مساحة المدينة ويستفيد منه 30% من السكان، وبانتهائه ستتوفر الخدمة لغالبية السكان.

النظافة وتنظيم الأسواق..

ويحوز ملف النظافة وتنظيم الأسواق على اهتمام المجلس البلدي، لما له من تأثير على الحياة اليومية للمواطنين.

وقال محمد الجلاد؛ نائب رئيس البلدية: "اجتهدنا عند استلامنا لإدخال تحسينات ووضع خطة شاملة لملف النظافة، وشكلنا لجنة مختصة بالنظافة تلتقي بشكل شبه أسبوعي لتحديد نقاط الخلل ووضع آليات المعالجة والتطوير".

وأشار "الجلاد" إلى أن الآليات المتوفرة لدى البلدية قديمة جدًا واستهلكت وتراجعت إنتاجيتها، ولهذا وضع المجلس البلدي خطة لتحديث المعدات والاستفادة من بعض المعدات والآليات غير المستخدمة التي تحتاج للصيانة.

واستطرد: "ومنها آلية كنس الشوارع التي بدأت بالعمل وفق برنامج عمل خلال ساعات الليل، كما تم شراء سيارة ضغط نفايات إضافية مما ساعد في تنشيط عملية جمع النفايات".

وتقدم البلدية خدمات النظافة للمدينة والضواحي من خلال 100 عامل نظافة بالإضافة للمراقبين، وهناك 1500 حاوية موزعة يتم تفريغها مرة أو مرتين يوميًا، ويبلغ حجم النفايات التي تجمع يوميًا 90 طناً.

ويؤكد "الجلاد" أن حل مشكلة النفايات بحاجة لتعاون المواطن، ولهذا تعمل البلدية بالتعاون مع مديرية التربية والتعليم لغرس مفاهيم المحافظة على النظافة بين طلبة المدارس.

وبالتوازي مع ذلك، تلجأ لفرض غرامات على المخالفين وفق نظام المكاره الصحية المعمول به.

وقال إن العائق المادي هو أكبر عائق أمام تحسين واقع النظافة، "إذ يعتبر ملف النظافة مرهق ماديا للبلدية ويكبدها خسائر مالية بملايين الشواكل سنويا".

وتدرس البلدية مقترحات قدمها القطاع الخاص للاستفادة من النفايات بتوليد الطاقة، وهذا يساعد في التخلص من النفايات بتكلفة أقل، وفي الوقت نفسه الحصول على مصدر إضافي للطاقة الكهربائية.

أما تنظيم الأسواق، فتعول بلدة طولكرم على محكمة البلدية التي سيعاد تفعيلها خلال أقل من شهر لضبط الأسواق ومنع التجاوزات.

وقال الجلاد: "يوميا نتخذ إجراءات بحق الذين يتمادون في التعديات والذين لا يلتزمون بالنظافة، لكن هذا ليس كاف، ما يتطلب من كل جهات الاختصاص، من محافظة وغرفة تجارية وشرطة، أن تتعاون مع البلدية وأن يتحمل كل طرف مسؤولياته لمعالجة هذه الملف".

توسعة المخطط الهيكلي..

وتدرس البلدية مشروعا طموحا لتطوير وتوسعة المخطط الهيكلي لمدينة طولكرم.

وقال المهندس محمد زيدان، عضو المجلس البلدي: "طرحنا فكرة تحديث وتوسعة المخطط الهيكلي من 14 مليون متر مربع حاليا إلى 24 مليون متر مربع".

وأوضح أن هناك مناطق تقع خارج المخطط الهيكلي لكنها تتلقى خدماتها من البلدية، وهو ما يضع على كاهل البلدية أعباء إضافية دون أن تحصل على عائدات.

وبين أن الكثير من المناطق تستهدفها التوسعة المقترحة، ومنها المنطقة الشمالية في ضاحية شويكة، وبالمنطقة الشرقية حي النصر وضاحية الرشيد، وقرية كفا والمناطق المحاذية لضاحية ارتاح، والحد الغربي بمحاذاة الجدار الفاصل.

خطط مرورية..

وتتطلع بلدية طولكرم لإيجاد حل جذري لمشكلة الاختناقات المرورية في المدينة.

وقال "زيدان" إنه كانت هناك سابقًا خطة مرورية مع شركاء من جامعة النجاح ووزارة النقل والمواصلات ولجنة السير بالمحافظة، وهي عبارة عن مشروع تخرج لطلبة من جامعة النجاح.

واستدرك: "لكنها قوبلت بتذمر المواطنين، ما دفع رئيس البلدية للإيعاز بإعداد خطة مرورية بالتنسيق مع كل الجهات ذات العلاقة، بحيث تشمل كامل أرجاء المدينة وتكون خطة واقعية وقابلة للتطبيق".

وإلى حين الانتهاء من إعداد الخطة الشاملة، يتم حاليًا تعديل الخطة التجريبية بأخرى تجريبية جديدة، وقياس مدى رضا الناس عنها ومتابعة ملاحظاتهم عليها من خلال جولات ميدانية يقوم بها رئيس البلدية ومدير دائرة الأشغال والطرق.

وفي ذات الإطار، تعكف البلدية على تنفيذ سلسلة مشاريع لتعبيد وتأهيل شبكة طرق تم إنجاز بعضها مثل شارع محمد بن القاسم، وهو شارع حيوي يربط المدينة بحاجز الطيبة.

وتخطط البلدية لإقامة عدد من الدواوير في المناطق التي يمكن ذلك، كما تدرس وضع إشارات ضوئية ذكية في 3 مواقع مبدئيا.

وتعد بلدية طولكرم إحدى أقدم البلديات في فلسطين، إذ تأسست عام 1886، وهي الجهة الرسمية المسؤولة عن تقديم الخدمات لكافة أحياء مدينة طولكرم بالإضافة لمخيمي طولكرم ونور شمس، وهي ثالث أكبر هيئة محلية بالضفة الغربية.

كما تعد مدينة طولكرم ثالث أكبر مدينة في الضفة مساحةً وسكاناً بعد مدينتي الخليل ونابلس، وتبلغ مساحة أراضي المدينة وحدها أكثر من 32.610 دونمات.

وأجريت انتخابات بلدية طولكرم في السادس والعشرين من مارس الماضي، ضمن المرحلة الثانية من انتخابات الهيئات المحلية والتي شملت البلديات الرئيسة في الضفة الغربية.